جارى تحميل الموقع
19 الجمعة , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة



  شارع المعز
  

شارع المعز لدين الله الفاطمي

يقع شارع المعز لدين الله‏ في منطقة الأزهر بحي وسط القاهرة ويعد مزارًا أثريًا وسياحيًا ليس له مثيل كما أنه يعد سوقًا تجاريًا يتردد عليه مئات الآلاف يومياً، ويصفه الأثريين بأنه أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم نظرًا لإحتفاظه بالأبنية الأثرية بالكامل حتى الآن، ويرجع تاريخ الشارع إلى عام 969 ميلاديًا أي منذ إنشاء مدينة القاهرة والتي بناها المعز لدين الله الفاطمي.



باب الفتوح

يقع باب الفتوح ببداية شارع المعز ويبعد بمسافة قصيرة سيرًا من باب النصر، ويعد باب الفتوح هو أحد بوابات أسوار القاهرة التاريخية ، وقد أنشأه الوزير بدر الجمالي للسيطرة على مداخل القاهرة الفاطمية، وأُنشئ هذا الباب بأبراجه من الحجر ويتكون من برجين ،كل منهما بواجهة مستديرة ، وكتلة المدخل هو تجويف عميق بين البرجين.


موقع باب الفتوح على خرائط جوجل



باب زويلة

يقع باب زويلة بنهاية شارع المعز لدين الله من الجهة الجنوبية في مواجهة جامع الصالح طلائع، وقد قام بتشييد هذا الباب الوزير القائد الفاطمي "بدر الدين الجمالي" وقد سمي باب زويلة بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة زويلة إحدى قبائل البربر الوافدة من شمال أفريقيا ، ويطلق عليه العامة "بوابة المتولي"، كما يشتهر باب زويلة بكونه الباب الذي تم تعليق رؤوس رسل هولاكو قائد التتار عليه.


موقع باب زويلة على خرائط جوجل

المزيد



باب النصر

باب النصر هو واحد من أبواب القاهرة الثلاثة الشهيرة، ويقع على بُعد نحو250 مترًا شرق باب الفتوح، وسمي الباب بهذا الأسم لأنه كان الباب الذي تدخل منه الجيوش العائدة من المعارك بالنصر، وقد أطلق الوزير بدر الجمالي عليه "باب العز" وعلى الرغم من ذلك فضل سكان القاهرة الأسم الأصلي "بوابة النصر" والذي لازال يستخدم إلى اليوم. 


المزيد


بيت السحيمي

يقع بيت السحيمي بالجمالية – حارة الدرب الأصفر – المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي. و يعد "بيت السحيمي" نموذجًا فريداً من نماذج عمارة البيوت السكنية الخاصة فهو البيت الوحيد المتكامل الذي يمثل عمارة القاهرة في العصر العثماني في مصر، ومركز إشعاع ثقافي وفني يعبر عن الهوية المصرية، حيث تقيم فيه وزارة الثقافة عروضا متنوعة للتراث المصري.


موقع بيت السحيمي على خرائط جوجل

المزيد

 


 المدرسة الأشرفية" مدرسة السلطان الأشرف برسباي"

تقع المدرسة الأشرفية بشارع المعز لدين الله الفاطمي في قلب القاهرة بالقرب من حي الصاغة، وتسمى المدرسة  "الأشرفية"  نسبة إلى صاحبها السلطان الملك الأشرف برسباي، وتُعد مدرسة الأشرفية من أعظم المدارس المملوكية فهي تعبر عن عصر من أبهى عصور الإسلام وهو عصر السلاطين المماليك البرجية.


موقع مدرسة السلطان الأشرف برسباي على خرائط جوجل

المزيد


المدرسة الكاملية

تقع المدرسة الكاملية بالجهة الجنوبية الشرقية من شارع المعز لدين الله الفاطمي ويشغل طرفها الجنوبي المدخل الرئيسي لها، وقد كان يدرس بها علوم الدين كما تعد هذه المدرسة ثاني مدرسة لتدريس الحديث أنشأها الملك الكامل محمد بن العادل أبي بكر بن نجم الدين أيوب.


موقع المدرسة الكاملية على خرائط جوجل

المزيد


جامع الأقمر

يقع جامع الأقمر بشارع المعز، وقد بناه الخليفة الآمر بأحكام الله أبو علي المنصور والذي أمر ببناء جامع تكون حجارته باللون الأبيض وأسماه بالجامع الأقمر، ويعد هذا المسجد واحدا من أصغر مساجد القاهرة وينخفض مستواه عن الأرض، وهو تحفة معمارية أصيلة حيث صممت واجهته بطريقة هندسية مختلفة.


  

جامع الحاكم بأمر الله

يقع هذا الجامع في نهاية شارع  “المعز لدين الله الفاطمي” بحي الجمالية ملاصقًا لباب الفتوح، ويعد جامع الحاكم بأمر الله ثاني أكبر مساجد القاهرة إتساعاً بعد مسجد ابن طولون وقد بُني هذا المسجد عام 380 هـ / 990 م في عهد العزيز بالله الفاطمي الذي توفي قبل إتمامه فأتمه ابنه الحاكم بأمر الله  403هـ لذا نُسب إليه وصار يعرف بجامع الحاكم.


 


جامع المؤيد

يقع جامع المؤيد بشارع المعز لدين الله الفاطمي بالقرب من باب زويلة، وقد بناه السلطان الملك "المؤيد أبو النصر شيخ المحمودي الظاهري" الذي كان من مماليك السلطان الظاهر برقوق، ونجد في هذا الجامع  الرخام بجميع ألوانه والذي تم إحضاره من أماكن مختلفة واستخدامه في تزيين الجدران والأسقف والأرضيات في تصميمات تجعلك تشعر بالذهول من جمالها،  كما توجد المنارتان التوأمتان للمسجد فوق باب زويلة الذي يهيمن على المنطقة.




مسجد سليمان أغا السلحدار

يقع هذا المسجد عند بداية حارة برجوان بشارع أمير الجيوش من شارع المعز الشهير، وقد سمّي المسجد على اسم الرجل الذي أمر ببنائه وهو سليمان أغا السلحدار أحد مساعدي محمد على ، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1839، واشتهر المسجد بمنارته التي تشبه "القلم الرصاص" ويضم مسجد سليمان السلحدار أيضًا سبيل دائري جميل ونافورة إستثنائية.


موقع مسجد سليمان أغا السلحدار على خرائط جوجل



مسجد ومدرسة السلطان برقوق

يقع هذا المسجد بشارع المعز لدين الله بين المدرسة الكاملية ومسجد الناصر محمد، انشأه السلطان الظاهر أبو سعيد برقوق وقد بُني هذا المسجد على نظام المدارس ذات التخطيط المتعامد فهو مكون من صحن مكشوف تحيط به أربع إيوانات، فقد عُنى مهندسه ابن الطولوني بتخطيطه وتنسيقه، فقسم إيوان القبلة إلى ثلاثة أقسام، غطي القسم الأوسط بسقف خشبي مزخرف برسوم نباتية وهندسية وكتابية منفذه بطريقتي التلوين والتذهيب.


موقع مسجد ومدرسة السلطان برقوق على خرائط جوجل 



منزل مصطفى جعفر السلحدار

يقع منزل مصطفى جعفر السلحدار في حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز بجوار بيت السحيمي، ويحتوي هذا المنزل على مدخلان أحدهما رئيسي يفتح على حارة الدرب الأصفر، والثاني مدخل ثانوي يعتقد أنه كان يطل على حارة خاصة لهذا المنزل، والمدخل الرئيسي يغلق على فتحته مصرعان من الخشب مزخرفان بشريطين مستطيلين من النحاس وقد ثبت كل منهما بمسامير ويؤدي هذا المدخل إلى دهليز يوصل إلى الصحن الرئيسي للبيت.


موقع منزل مصطفى جعفر السلحدار على خرائط جوجل

المزيد



مجموعة الغوري

تقع مجموعة الغوري بشارع الأمام محمد عبده ناصية شارع المعز لدين الله التاريخي عند تقاطعه مع شارع الغورية، وأنشأ هذة التحفة المعمارية السلطان الأشرف أبو النصر قنصوه الغوري والذي عرف بعشقه للعمارة الإسلامية وقد ترك ثروة فنية معمارية متميزة بمصر وحلب والأقطار التي حكمها، وتضم المجموعة عدة منشآت بنيت على جهتين متقابلتين بينهما ممر يعلوه سقف خشبي، يقع بإحدى الجهتين مسجداً ومدرسة كانت تدرس بها العلوم الشرعية، بينما يقابلها في الجهة الأخرى القبة الضريحية وسبيل يعلوه كتاب وخانقاه للصوفيين ومنزل ومقعد، فيما اندثر حمام أثري كان يجاور تلك الأبنية، ويبعد عن تلك المجموعة بمسافة ليست بكبيرة وكالة الغوري التي يقام بها عروض التنورة وهو من أروع وأجمل العروض التي يستمتع بها الجمهور أيام السبت والإثنين والأربعاء.


موقع مجموعة الغوري على خرائط جوجل

المزيد


مجموعة قلاوون

تقع مجموعة قلاوون بشارع المعز، أنشأها السلطان المنصور سيف الدين قلاوون أحد أشهر سلاطين دولة المماليك البحرية عام 1284 م، وتعد من أقدم المجموعات المعمارية الإسلامية الباقية بمدينة القاهرة، وتكتسب المجموعة أهميتها وقيمتها الأثرية والفنية من التفرد والتنوع في التخطيط والتصميم والفنون الزخرفية؛ وتضم المجموعة قسمين، البحري الواقع على يمين الباب الرئيسي وهي واجهة المقبرة التي دفن بها المنصور قلاوون وتعلوها القبة، القبلي يضم مدرسة تعليمية لتدريس المذاهب الفقهية الأربعة وإقامة شعائر الصلاة، وبين القبة والمدرسة دهليز يؤدي إلى البيمارستان (مستشفى  لعلاج المرضى) .


موقع مجموعة قلاوون على خرائط جوجل

المزيد

 


قصر الأمير بشتاك

يقع قصر الأمير بشتاك بحارة درب قرمز تحديداً بشارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة النحاسين، وقد قام بإنشاء هذا القصر الأمير سيف الدين بشتاك الناصري ، ويتكون ‏القصر من ‏‏ثلاثة طوابق وقد قامت وزارة الثقافة المصرية في إطار سعيها للإستفادة من القصور والبيوت الأثرية بتحويله إلى مركز من مراكز الإبداع الفني ليكون مقراً لـ "بيت الغناء العربي" كأحد مراكز الإبداع الفني التابعة لصندوق التنمية الثقافية.


موقع قصر الأمير بشتاك على خرائط جوجل

المزيد

يقع سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا في شارع المعز مطلاً بواجهته الجنوبية على قصر بشتاك، ويرجع تاريخ إنشائه إلى عام  1744م حيث أنشأه الأمير عبدالرحمن كتخدا، ويعد لهذا المبنى أهمية فنية خاصة حيث إنه عبارة عن مجموعة مستقلة تحتوي على سبيل وكتـّاب يتمثل فيهما الكثير من روائع الفن الإسلامي خاصة في العصر العثماني.


موقع سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا على خرائط جوجل

المزيد

 


سبيل وكُتاب خسرو باشا

يقع هذا السبيل في شارع المعز لدين الله أمام مجموعة السلطان قلاوون ويعتبر أقدم الأسبلة العثمانية الباقية بمدينة القاهرة، ويتكون هذا السبيل من بناء بباطن الأرض لتخزين المياه ويعلوه مباشرة بناء آخر لتوزيع هذا الماء على المارة، وبالرغم من إنشاء هذا السبيل في العصر العثماني إلا إنه يُعد امتداداً للنموذج المحلي المصري في تخطيط الأسبلة.


موقع سبيل وكتاب خسرو باشا على خرائط جوجل 

المزيد


سبيل نفيسة البيضا

يقع سبيل نفيسة البيضا ووكالتها في الطرف الجنوبي لشارع المعز لدين الله الفاطمي بالقرب من باب زويلة، وقد يرجع بناء سبيل وواجهة هذه الوكالة إلى السيدة نفيسة البيضا والتي تعد الزوجة الثانية لمراد بك الذي حكم مصر لمدة تزيد عن عشرين سنة وقد عرفت بثرائها الفاحش فكانت أثرى نساء عصرها نتيجة إستثمار أموالها وتجارتها في الأسواق.


موقع سبيل نفيسة البيضا على خرائط جوجل

المزيد


يقع حمام السلطان الأشرف اينال بشارع المعز لدين الله ويعود تاريخ إنشأه لعام ‏861‏ هـ‏ (1456‏م‏)‏ وقد شُيد الحمام ليؤدي وظيفة اجتماعية‏، وتطل واجهة الحمام على شارع المعز ويؤدي مدخله الرئيسي إلى ممر منكسر حتى لا يستطيع المارة في الشارع مشاهدة من بالداخل، ‏أما قاعة الإستقبال فمربعة ذات سقف من عروق خشبية‏ (‏براطيم‏) ‏تتوسطه شخشيخة بها ثمان وعشرون نافذة‏.


موقع حمام السلطان الأشرف اينال على خرائط جوجل

المزيد


تقع بقايا المدرسة في شارع المعز أمام مجموعة قلاوون، أنشأها السلطان الظاهر بيبرس أحد سلاطين المماليك البحرية ما بين عامي 1262 - 1263 م، وكانت المدرسة تتكون من فناء أوسط وأربعة أيونات لتدريس المذاهب الأربعة وسبيل و كتاب لتحفيظ القرآن، وبعد فتح شارع النحاسين أزيل جزء كبير منها ولم يتبق سوى الجزء الأيمن من مدخلها وجزء من إيوانها الجنوبي الغربي وحجرة التسبيل.