مشروع كايرو بايك
من أجل الحفاظ على البيئة والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات وتخفيفاً للكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة قامت محافظة القاهرة بإطلاق مشروع الدراجات"كايرو بايك" لتنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة حيث سيسهم هذا المشروع في تقليل الانبعاثات الضارة بنشر استخدام الدراجات وتعزيزها كوسيلة غير آلية بديلة للتنقل داخل العاصمة.
وتعد محافظة القاهرة الرائدة في تطبيق هذا المشروع والذي بدأته في شهر أكتوبر عام 2022 فتلك المنظومة هي الأولى من نوعها في مصر نظراً لأن التجارب السابقة كانت تقتصر على المجتمعات العمرانية المغلقة أو في نطاقات ضيقة أخرى كما تم اختيار مسمى (كايرو بايك) أو (دراجة القاهرة) خلال مشاورات قامت بها محافظة القاهرة مع المجتمع المدني ومجموعات ركوب الدراجات والمهتمين بالقضايا البيئية.
تخفيف الازدحام المروري وسيلة صديقة للبيئة
وتعتمد فكرة منظومة"مشاركة الدراجات"(Bike-sharing) على وجود شبكة كبيرة من النقاط التي تتوافر بها دراجات للاستخدام العام في جميع أنحاء المدينة ليتمكن سكانها وروادُها من استئجار الدراجات من مكان (أ) ثم ترك الدراجة في مكان (ب) وهو نظام ثبت نجاحه في تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية وهي مؤمنة بكاميرات مراقبة متطورة ونظام أمان عالٍ مدعم بالـ «GPS» يتتبع مسار الدراجة ويمنع من سرقتها ويحتسب الوقت والمسافة التي قطعتها الدراجةوتوزع المحطات لتتكامل مع خطوط النقل العام بينها محطة رئيسية في ميدان التحرير ومحطات بجوار مترو الأنفاق لتسهيل الاستخدام .
مسار دورة مقترح دراجات المشروع
المرحلة الأولى من المشروع
تمثل المرحلة الأولى من المشروع 250 دراجة موزعة على 25 محطة وتضم تلك المرحلة مناطق وسط البلد منها محطات بميادين (عبد المنعم رياض،التحرير،الفلكي،محمد فريد وغيرها) ليغطي شوارع وسط البلد وعابدين وميدان التحرير حتى رمسيس وجاردن سيتي والزمالك.
محطة دراجات ميدان عبد المنعم رياض محطة دراجات ميدان محمد فريد
وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى
طبقاً للشروط الفنية التي تم إعدادها بخبرات عالمية وبأحدث المواصفات من خلال
شراكة المحافظة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية)UNHabitat) ومؤسسة دروسوس(Drosos) ودعم فني من معهد سياسة النقل والتنمية(ITDP) وتشغيل محلي من قبل شركة بدل للدراجات التشاركية (Baddel)
وشهدت أعمال المرحلة الأولى من
المشروع تخطيط عدد من الشوارع بوسط البلد ورسم مسار معزول بعرض من متر إلى مترين
بها ليتم تخصيصها للدراجات ليسمح للمواطنين السير بهذه المسارات بعيداً عن
السيارات وتم وضع حواجز بلاستيكية بارتفاع 50 سم تقريباً تمنع دخول السيارات بمسار
الدراجات وذلك بطول 2 كم مرحلة أولى
تمهيد مسار الدراجات
محطات مشروع كايرو بايك بالقاهرة بالمرحلة الأولى
المرحلة الثانية من المشروع
تسعى المحافظة إلى الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع لتصل عدد المحطات إلى 45 محطة وعدد الدراجات لـ500دراجة لاستكمال تغطية هذا المشروع الهام للمحافظة وذلك إيماناً من محافظة القاهرة بأن الدراجة ليست فقط وسيلة للتنقل ولكن أيضاً رمزاً للتَغَيُرْ الثقافي الإيجابي حيث تُعَدْ وسيلة تَنَقُلْ صديقة للبيئة ولها آثار إيجابية على المجتمع والبيئة كتخفيف الازدحام المروري وتحسين الصحة العامة وتوفير تكاليف النقل وتقليل انبعاثات الكربون ودعم السياح.
خطوات التسجيل في كايرو بايك
وللاطلاع على آخر الأخبار والفاعليات والعروض ونصائح ركوب الدراجات يمكن الدخول على صفحات كايرو بايك على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر التطبيق الخاص به.