أعلنت وزارة النقل في بيان
صادر عنها أنه في إطار تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس
الجمهورية للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والفريق مهندس كامل الوزير نائب
رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل بتجهيز المرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددى التي
يبلغ طولها 35 كم و الممتدة من محطة
أكاديمية الشرطة وحتى محطة تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي
للتشغيل خلال المرحلة المقبلة وحيث تشتمل تلك المرحلة على عدد 14
محطه كالتالي:-
1. محطة إسكندرية الزراعي وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور
الركاب إلى المحطة من خلال نفق مشاة وتخدم المحطة
طريق مصر إسكندرية الزراعي والقادمين من مدينة بنها وطوخ وقليوب وتوابعهم
وكذلك القادمون من مدينة شبرا الخيمة وتوابعها لخدمة الطريق الدائري
٢. محطة العقيد احمد عبد
الرحيم بمنطقة الشرقاوية وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب الى المحطة من
خلال نفق مشاة و تخدم المحطة منطقة
الشرقاوية والقادمين من القري التابعة مثل ميت حلفا و ميت نما و توابعهم
٣. محطة شبرا بنها وهي محطة
سطحية ويتم وصول جمهور الركاب الى المحطة من خلال
نفق مشاه و تخدم المحطة المتجه الى طريق شبرا بنها الحر ومحور الفريق
العصار
٤. محطة بهتيم وهي محطة
سطحية ويتم وصول جمهور الركاب الى المحطة من خلال
كوبري مشاه وتخدم المحطة منطقة بهتيم و
غرب شبرا الخيمة و كذلك شارع نادي إسكو وتوابعهم من القرى والعزب
٥. محطة مسطرد وهي محطة
سطحية ويتم وصول جمهور الركاب الى المحطة من خلال
نفق مشاه وتخدم المحطة منطقة مسطرد و ترعة الاسماعيلية و طريق الاسماعيلية
الزراعى و طريق بلبيس و المتجهين الى الاميرية و المطرية.
٦. محطة الخصوص وهي محطة
سطحية ويتم وصول جمهور الركاب الى المحطة من خلال
نفق مشاة و تخدم المحطة منطقة الخصوص والعزب التابعة لها
٧. محطة المرج وهي محطة
سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إلى المحطة من خلال
نفق مشاة وتخدم المحطة منطقة المرج الجديدة ومحور المرج الخانكة وتتبادل
خدمة نقل الركاب الخط الأول للمترو عن طريق محطة المرج
٨. محطة القلج وهي محطة
سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إلى المحطة من خلال
نفق مشاة، وتخدم المحطة منطقة القلج و طريق محمد نجيب و توابعهم
٩. محطة مؤسسة الزكاة وهي
محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إلى المحطة من خلال نفق مشاة وتخدم المحطة منطقة مؤسسة الزكاة
والقادمين من عين شمس و توابعهم من القرى و العزب
١٠. محطة الفريق إبراهيم
عرابى وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إلى المحطة من خلال نفق مشاة و تخدم المحطة شارع ال100 كما تخدم
منطقة الحرفيين و توابعهم
١١. محطة السلام وهي محطة
سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إلى المحطة من خلال
نفق مشاة وتخدم المحطة منطقة السلام وموقف السلام و وكذلك مدينة النهضة
واستاد السلام
١٢. محطة عدلى منصور ( وهي
محطة غير نمطية) تخدم المحطة منطقة عدلى منصور والقادمين من جسر السويس
والهايكستيب والعبور وطريق الإسماعيلية وتتبادل خدمة نقل الركاب مع محطة عدلى منصور
للمترو والسكة الحديد والقطار الكهربائي الخفيف LRT
١٣. محطة طريق السويس وهي
محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إلى المحطة من خلال نفق مشاة وتخدم المحطة طريق القاهرة/السويس
والقادمين من مدينة نصر وألماظة والمتجهين الى التجمع الأول والعاصمة الإدراية.
١٤. محطة أكاديمية الشرطة وهي محطة سطحية ويتم وصول
جمهور الركاب إلى المحطة من خلال نفق
مشاة، وتخدم المحطة منطقة الزهراء مدينة نصر والتجمع الأول وأكاديمية الشرطة.
تواصل الهيئة العامة للطرق
والكباري تسيير أتوبيسات المشروع في مسار المرحلة الأولى لتدريب كل سائقي
الأتوبيسات على المسار وأماكن التوقف بالمحطات وزمن التقاطر المخطط بين كل أتوبيس
وآخر وذلك لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب وحيث قامت الهيئة بتسيير 10
أتوبيسات مع بدء تجارب تدريب سائقي أتوبيسات مشروع الأتوبيس الترددي تلاها تسيير 20 أتوبيس
وصولا إلى تسيير 50 أتوبيس حتى الآن.
تأتي هذه الخطوة بعد
الاطمئنان على جاهزية المرحلة الأولى من المشروع للتشغيل خلال المرحلة القادمة
وتحديد منظومة العمل الخاصة به وكيفية الربط بين المحطات والمواقف أسفل الطريق
الدائري والتي تخدم القادمين من وإلى الطريق الدائري وكذلك كيفية وصول الراكب
للمحطات سواء عبر كباري المشاة أوالأنفاق وحتى استقلال الأتوبيس الترددي بالإضافة
إلى الاطمئنان على جاهزية أماكن الانتظار داخل المحطات وطرق الحصول على التذاكر
والمرور من البوابات الإلكترونية للأتوبيس.
وكذلك التأكيد على أنه
خلال المرحلتين الأولى والثانية من
المشروع سيتم تسيير 100 أتوبيس كهربائي وهذه الأتوبيسات منتجة محليا في مصر وذلك في إطار
تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعمل على توطين
مختلف الصناعات في مصر ومنها صناعة الأتوبيسات وعدم استيراد أي اتوبيسات من الخارج
وذلك في إطار الخطة الشاملة للنهوض بقطاع الصناعة بهدف تحويل مصر إلى مركز صناعي
إقليمي.
جدير بالذكر أن مشروع
الأتوبيس الترددي حول
القاهرة الكبرى بمراحله الثلاثة يبلغ طوله 110كم ويشمل عدد 48 محطة
بالإضافة الى مواقف و محطة شحن رئيسية + 3 محطات شحن فرعية. وسيتم تشغيله على ثلاثة مراحل المرحلة الأولى عدد 14
محطة والتي تشمل المسافة من إسكندرية الزراعي حتى أكاديمية الشرطة وجارى العمل في
المرحلة الثانية بعدد 21 محطة في المسافة
من المشير طنطاوى حتى تقاطع الفيوم متضمنة عدد 3 محطات بمحور المريوطية الهرم -
الملك فيصل - ترسا ومحطة المتحف المصرى الكبير (إسكندرية الصحراوي) على أن يتم
إستكمال العمل في محطات المرحلة الثالثة
بعدد 13 محطة وذلك في المسافة من اسكندرية الزراعي حتى إسكندرية الصحراوى ونهو
التوسعة بتلك المسافة.
كما سيبلغ زمن التقاطر 3 دقائق بما يعادل 20 أتوبيس في الساعة وستصل
مدة التقاطر إلى دقيقة ونص في أوقات الذروة
وسيمثل المشروع نمطا حضاريا تسعى الدولة لتحقيقه في مختلف
المشروعات التي تنفذها حيث أنه وسيلة نقل جماعي صديقة للبيئة وسيساهم في تيسير
حركة تنقل المواطنين في إطار مخطط الحفاظ على الانضباط والسيولة المرورية بالطريق
الدائري وسيساهم هذا المشروع في تشجيع وتعظيم منظومة النقل الجماعي من خلال جذب
مستخدمين جدد للمواصلات العامة بدلا من السيارات الخاصة خاصة وأن هذه الأتوبيسات
ستقدم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين بالإضافة إلى المحافظة على البيئة من خلال تقليل الانبعاثات الناتجة من عوادم
السيارات حيث ستكون جميع الأتوبيسات التي سيتم تسييرها أتوبيسات كهربائية صديقة
للبيئة .
ويساهم المشروع في ربط
التقاطعات الرئيسية على الطريق الدائري مثل تقاطع السويس وتقاطع عدلي منصور وتقاطع المرج و تقاطع مسطرد
ويعتبر هذا المشروع
أحد الشرايين الرئيسية التي ستساهم في ربط شرق العاصمة بغربها مع الاتصال
بالعاصمة الإدارية الجديدة بوسيلة نقل واحدة سريعة وحضارية ونظيفة وآمنة ليتكامل
مع وسائل النقل الأخرى حيث يتبادل الخدمة مع كل من (مترو الخط الأول في محطتي الزهراء - المرج ) و
(مترو الخط الثالث في محطتي عدلي منصور -
إمبابة) و( القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلى منصور)
مصدر الخبر :بوابة أخبار اليوم