ما تريد أن
تعرفه عن الأتوبيس الترددي BRT
ماهو الأتوبيس الترددي
هو عبارة عن حافلة كبيرة تعمل
بالكهرباء، وتسير في مسارات منعزلة على الطريق الدائري، ويبلغ طول المسافة التي
سيسيرها 106 كم (قابلة للزيادة)، وقد قررت وزارة النقل إنشائها مصر بهـــدف تخفيف
الزحـــام على الطريق الدائرى.
أهمية المشروع والهدف منه
ومميزاته
- العربات قابلة للزيادة.
- الحد من التلوث البيئي.
- بديل الخط الخامس للمترو.
- تخفيف الزحام المروري على الدائري.
- بديل لسير الميكروباصات على الدائري.
- تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب
المسافرين.
- يضاهي الأتوبيس الترددي في سرعته
المترو والقطارات.
- سيعمل الاتوبيس على مدار
24 ساعة من خلال 3 دوريات عمل.
- سيتم انشاء ساحات انتظار للملاكي
أسفل محطات الأتوبيس الترددي.
- انشاء طريق خدمة للربط
بين مواقف الميكروباص ومحطات الأتوبيس الترددي الجديد.
- تشغيل 100 أتوبيس كهربائي
بطول الطريق وربطهم مع وسائل النقل الأخرى، منها مواقف السيرفيس أسفل الطريق
الدائري وكذلك وسائل النقل الأخرى مثل المترو والقطارات والسوبر جيت.
- المشروع عبارة عن 49 محطة على الطريق
الدائري منها 36 محطة كمرحلة أولى بتكلفة تقارب 9.5 مليار جنيه.
- شملت المرحلة الأولى توسعة المسافة
من محور المريوطية/المنيب /حتى طريق اسكندرية الزراعي والمسافة من تقاطع
المنصورية/طريق الفيوم/تقاطع طريق الواحات، بإجمالى 76 كم.
- سيتم تشغيل المرحلة الأولى للأتوبيس
الترددي في الـ 76 كم من المرحلة الأولى للطريق الدائري، أما المرحلة
الثانية سيتم تشغيلها بعد تنفيذ التوسعة في أماكن المحطات بالمرحلة الثانية
لتطوير الطريق الدائري، وسيتم التوسع في استخدام الاتوبيس الترددي في مراحل أخرى.
محطات شحن الأتوبيس
الترددي
تستهدف وزارة النقـل تنفيذ 4 محطـات
شحـن بالكهــرباء على الطـريق الـدائرى لشحن
الاتوبيسات التي ستعمـل علـى الطريق الـدائـرى، والتصميمات المبـدئية تشــير إلـى
إنشـاء مــركزين للشحـن في بــداية ونهـاية الخـط، فضلا عن توفير الخدمة
الكهربائية لباقى المحطات التى تقف بها الحافلات لاستقبال وخروج الركاب ومن المقرر
أن تقع إحدى محطات الشحن عند مترو عدلى منصور، فيما يتم تنفيذ باقى المحطات
بامتداد محطات الأتوبيس الترددي على الدائرى .
تاريخ التحديث : 2024