جارى تحميل الموقع
21 الأحد , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
أيام عالمية واحتفالات مصرية

اليوم العالمي للديمقراطية

اعتمدت الجمعية العامة للامم المتحدة في سبتمبر 2007 قراراً بإعتبار يوم 15 سبتمبر يوماً عالمياً للديمقراطية. يتيح اليوم الدولي للديمقراطية الفرصة لاستعراض حالة الديمقراطية في العالم. فالديمقراطية هى عملية بقدر ما هى هدف، ولا يمكن لمثال الديمقراطية أن يتحول إلي حقيقة واقعة يحظى بها الجميع في كل مكان إلا بالمشاركة الكاملة والدعم من قبل المجتمع الدولي والهيئات الحاكمة الوطنية والمجتمع المدني والأفراد، يمكن تحويل المثل الأعلى للديمقراطية إلى حقيقة ليتمتع بها الجميع في كل مكان .

وحرية التعبير هى حق أصيل من حقوق الإنسان حيث تنص عليها في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. إلا أن هناك كثيرون في كافة أنحاء العالم ممن يسعون إلى اعتماد سبل عدة لعوق تلك الحرية.

وتنص المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن لكلِّ شخص حقُّ التمتُّع بحرِّية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحقُّ حرِّيته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقِّيها ونقلها إلى الآخرين، بأيَّة وسيلة ودونما اعتبار للحدود .

وفضلاً عن ذلك كله، يكرس العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية مجموعة من حقوق الإنسان والحريات المدنية من شأنها أن تساند الديمقراطيات الهادفة.

محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1