جارى تحميل الموقع
21 الأحد , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
حدث في مثل هذا اليوم

تأسيس منظمة الشرطة الجنائية الدولية / الإنتربول

 

في مثل هذا اليوم 7 سبتمبر عام 1923 تم تأسيس منظمة الشرطة الجنائية الدولية / الإنتربول، وهى أكبر منظمة شرطة دولية مكونة من قوات الشرطة لـ 195 دولة، ومقرها الرئيسي في مدينة ليون بفرنسا، ولها مجمّع عالمي للابتكار في سنغافورة والعديد من المكاتب الفرعية في مناطق مختلفة من العالم. تتولى الأمانة العامة للإنتربول تنسيق أنشطتها اليومية لمكافحة مجموعة من الجرائم، ويديرها الأمين العام.

يعمل في الأمانة العامة ضباط الشرطة والمدنيين، وفي كل بلد، يشكل المكتب المركزي الوطني للإنتربول نقطة الاتصال الأساسية للأمانة العامة والمكاتب المركزية الوطنية الأخرى. يتولى ضباط الشرطة الوطنية إدارة المكتب المركزي الوطني، ويكون الأخير عادة تابعاً للوزارة الحكومية المسؤولة عن العمل الشرطي.


يتبادل أعضاء الإنتربول المعلومات عن المجرمين الدوليين، ويتعاونون فيما بينهم في مكافحة الجرائم الدولية، مثل جرائم التزييف والتهريب وعمليات الشراء والبيع غير المشروعة للأسلحة، وتأمين وتنمية التعاون المتبادل على أوسع نطاق بين جميع سلطات الشرطة الجنائية في إطار القوانين القائمة في مختلف البلدان.

تبيّن المادة رقم 4 من القانون الأساسي للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) معايير الانضمام إلى المنظمة والآلية المتبعة ليصير البلد عضواً فيها. وفي عام 2017، اعتمدت الجمعية العامة قرارها الذي فسّر المادة رقم 4 وأوضح تفاصيل آلية الانضمام إلى المنظمة ومعاييره وهى كالآتي:

  • يقدم البلد المرشح طلب الانضمام.
  • يعرض الطلب على الجمعية العامة للإنتربول.
  • تصوت الجمعية العامة.
  • يجب على البلد المرشح الحصول على ثلثي الأصوات المدلى بها ( بإستثناء أصوات الممتنعين).
  • إذا قبل طلب الانضمام، يعتبر البلد على الفور عضواً في الإنتربول وتبدأ عملية اندماجه.
محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1