جارى تحميل الموقع
21 الأحد , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
حدث في مثل هذا اليوم

نجاح أول عملية ولادة قيصرية

في مثل هذا اليوم من عام 1794 أجرى الجراح الأمريكي جيسي بينيت أول عملية ولادة قيصرية في العالم بنجاح. والمفارقة أن المريضة التي أجرى لها الجراح هذه العملية كانت زوجته التي أنجبت له ابنته ماريا، وكان الأطباء حتى ذلك الوقت يجدون أنفسهم دائما في حالة عجز كبيرة عندما يواجهون ولادة متعثرة، فلم يكن هناك أي سبيل سوى الاعتماد على الولادة الطبيعية.


وجاءت فكرة الدكتور بينيت في فتح بطن الأم لإخراج الجنين وإعادة تخييطها مرة أخرى لتفتح الباب واسعا أمام إنقاذ ملايين الأمهات والأطفال من الموت المحقق.

ولد الطبيب الأمريكي عام 1769 ودرس الطب في جامعة فيرجينيا. وكان والده قد مات وهو في العاشرة من عمره، ولذلك فقد نشأ معتمداً على نفسه، وهو ما انعكس على شخصيته عندما اتجه إلى ممارسة الطب فيما بعد، فكان دائما قادراً على إتخاذ القرارات الصعبة والحاسمة.

 وبعد نجاحه في إجراء عملية الولادة القيصرية عام 1794 قام بشرح هذه العملية في كتاب حمل عنوان (العملية القيصرية) وصدر عام 1801. والحقيقة أن أحد الأطباء الأمريكيين حاول إجراء جراحة قيصرية عام 1793 أي قبل عام واحد من عملية بينيت ولكنها فشلت وأسفرت عن وفاة الام وحياة الطفل.

محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1