جارى تحميل الموقع
21 الأحد , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
حدث في مثل هذا اليوم

مولد جبران خليل جبران

في مثل هذا اليوم 6 يناير 1883 ولد جبران خليل جبران، الكاتب والشاعر والرسّام ، الذي يعدّ أحد أبرز أدباء وشعراء المهجر، كما يعتبر أحد رموز عصر نهضة الأدب العربي الحديث، الذي تميّز بأسلوبه الأدبي الفريد.


 ولد جبران خليل جبران في بلدة بشرى في شمال لبنان، وهناك تعلّم اللغة العربيّة والكتاب المقدّس على يد كاهن القرية. كانت طفولة جبران قاسية، حيث عانت أسرته من الفقر والتشتت، كما اتهم والده بالاختلاس و دخل السجن، وابتعدت عنه العائلة. 

وفي عام 1895م هاجر جبران مع والدته وأخوته إلى بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك بدأ بارتياد إحدى المدراس ،وتعلم اللغة الإنجليزية. كما بدأ يرتاد مدرسة الفنون، حيث لفت انتباه معلّمته إلى موهبته في الرسم، وعرّفته على المصوّر الفوتوغرافي ألفريد هولاند ،الذي شجعه ودعمه ،حتى أنه رسم أغلفة بعض الكتب، وفي عام 1904م افتتح معرضه الفني الأول.

بدأ الكتابة باللغة العربية وكانت أول كتاباته مقال بعنوان الرؤية، وفي عام 1905 أصدر كتابه العربي الأول بعنوان الموسيقى، وبعدها أصدر العديد من المؤلفات. أسس جبران مع مجموعة من أدباء وشعراء المهجر رابطة تهدف إلى تجديد الأدب العربي تحت اسم الرابطة القلمية،وذلك في عام 1920م، وقد انتخب جبران عميداً للرابطة القلمية.

ترك جبران  العديد من المؤلفات بالعربية والإنجليزية. توفي جبران خليل جبران في نيويورك في 10 أبريل/نيسان 1931 وهو في الـ 48 من عمره، بسبب المرض الذي عانى منه آخر سنوات حياته وهو السل وتليف الكبد.

وكانت أمنية جبران في أن يدفن بلبنان والتي تحققت في عام 1932 أي بعد عام من وفاته، حيث دُفن في صومعته القديمة التي عرفت لاحقاً باسم متحف جبران. كما أوصى جبران بأن تكتب هذه الجملة على قبره بعد وفاته: أنا حي مثلك، وأنا واقف الآن إلى جانبك، فأغمض عينيك والتفت، تراني أمامك.

محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1