جارى تحميل الموقع
21 الأحد , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
حدث في مثل هذا اليوم

إعلان تأسيس منظمة الوحدة الافريقية بمشاركة 30 دولة

في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من مايو عام 1963 وقع الميثاق التأسيسي لمنظمة الوحدة الافريقية في اديس أبابا قادة 30 دولة ،وكان الهدف من انشائها التعاون الاختياري بين الدول الأطراف مع احتفاظ كل دولة بسيادتها الكاملة وهي منظمة دولية ذات طابع اقليمي.

هدفت المنظمة عند إنشائها القضاء على الاستعمار بجميع صوره في القارة الافريقية،إضافة إلى دعم الوحدة الافريقية التخلص من التمييز العنصري وتحقيق التضامن بين الدول الأطراف وتعزيز التعاون الدولي في إطار الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان من اجل تحقيق حياة أفضل للشعوب الافريقية، كما تسعى المنظمة للدفاع عن سيادة الدول الأطراف وسلامة أراضيها واستقلالها.

كانت مصر من الدول المؤسسة لـ "منظمة الوحدة الافريقية" (الاتحاد الافريقي حالياً) حيث وقعت على وثيقة إنشاء منظمة الوحدة الافريقية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا التي أصبحت مقر لها، كما كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر هو صاحب فكرة إنشائها، كذلك احتضنت الأراضي المصرية أول قمة لها في يوليو 1964.

وكانت أهم مبادئها المساواة في السيادة وسلامة أراضي الدول الافريقية واحترامها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأطراف،وحلّ النزاعات بصورة سلمية، إضافة إلى  تحرير الأراضي واستنكار كل أنواع النشاط الهدّام بما فيها الإغتيالات السياسية وتأكيد سياسة عدم الانحياز.

محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1