جارى تحميل الموقع
26 الجمعة , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
التخطيط تطلق النسخة التجريبية من الموقع الالكتروني "قيم خدماتك"
6 ديسمبر 2018
About
      أطلقت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري النسخة التجريبية من الموقع الإلكتروني "قيم خدماتك" ويقصد بها حق متلقي الخدمة في الوصول للمعلومات اللازمة لتأدية الخدمة بسهولة ويسر وتحتوي المؤشرات الخاصة بهذه المعايير على آليات عرض المعلومات وتصنيف المعلومات الضرورية لضمان سهولة تلقي الخدمات والذي يساعد المواطن على تقييم الخدمات الحكومية التي يحصل عليها وذلك في إطار استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن وخلق بيئة تشاركية بين المواطن وصانع القرار.
 

من جانبها أوضحت الدكتورة/ هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن موقع "قيم خدماتك" يعد بمثابة مؤشر يساعد الحكومة على توجه أكثر فاعلية لأنشطة التنمية وانتهاج كل ما من شأنه أن يزيد من تمكين المواطن والمجتمع المصري مع توسيع مساحة المشاركة الفعلية للمواطنين معلنة أنه بنهاية ديسمبر الحالي سيتم إطلاق الموقع في نسخته النهائية بالإضافة إلى اتاحة هذه الخدمة على تطبيق المحمول.

 

كما أشارت وزيرة التخطيط أن الهدف من الموقع يتمثل في وضع آلية ممنهجة لقياس جودة الخدمات داخل الجهاز الإداري للدولة من أجل تحفيز عملية التحسين المستمر داخل الجهات الحكومية وذلك من خلال تقييم المواطنين لجودة وكفاءة الخدمات المقدمة لضمان حق المواطن في تلقي خدمة ذات جودة عالية وذلك للعمل على إرساء مبدأ الشفافية والحد من الفساد في الجهاز الإداري للدولة وتعميق التواصل مع المواطن وإشراكه في عمليات اتخاذ القرار وإزالة المعوقات التي تواجه المواطن للحصول على الخدمات الحكومية، هذا بالإضافة إلى  إتاحة الإحصاءات التي توضح المشاكل الإدارية للعمل على حلها مع إتاحة الفرصة لمقدمي الخدمات للتغلب على نقاط الضعف في تقديم الخدمة ومحاولة الإرتقاء بالآداء.

 

وتتمثل المعايير الأساسية للتقييم في بيئة وموارد العمل وهى البيئة المحيطة بمكان تقديم الخدمة، نظام التواصل مع المواطنين وهى الآلية المتوفرة لسماع آراء وشكاوى المواطن فيما يتعلق بالخدمة المقدمة، مراقبة سير العمل وهى الوسيلة التي يستخدمها مدير الوحدة للإطلاع على ما يدور بالوحدة خلال اليوم كوجود المدير بين الموظفين لمتابعة سير العمل، المعلومات والبيانات ويقصد بها حق متلقي الخدمة في الوصول إلى المعلومات اللازمة لتأدية الخدمة بسهولة ويسر وتحتوي المؤشرات الخاصة بهذه المعايير على آليات عرض المعلومات وتصنيف المعلومات الضرورية لضمان سهولة تلقي الخدمات، كذلك من ضمن معايير التقييم سلوكيات مقدم الخدمة من حيث المعاملة اللائقة مع المواطن كما هو منصوص عليها في مدونة السلوك الوظيفي ويتضمن الحيادية في المعاملة والحماس والدقة والحفاظ على الخصوصية، ويتم تقييم المعايير بشكل مفصل من خلال المعايير الفرعية للتقييم وتعرض نتائج تلك التقييمات في صورة تقارير واحصائيات على متخذي القرار للتعرف على الأماكن التي بحاجة إلى تحسين ومتابعتها.

 

ويبدأ الموقع بعرض أكثر 6 جهات حكومية يتعامل معها المواطن بشكل يومي وهى "مكاتب الصحة، المراكز التكنولوجية للأحياء، مكاتب التموين، الأحوال المدنية، وحدات المرور، والإدارات التعليمية" ويقوم الموقع بعرض تقارير عن المراكز الأعلى تقييمًا والمراكز الأكثر تقييمًا كحافز للمراكز لتعزيز نقاط القوة وتحسين نقاط الضعف.

 
 

مصدر الخبر: موقع أخبار مصر