جارى تحميل الموقع
26 الجمعة , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
مهام مديرية التربية و التعليم

 

  • تعميق روح الإنتماء للمؤسسة التعليمية وحب الوطن.
  • أن يكون لدى مديري عموم الإدارات التعليمية رؤية ورسالة كلاً في إدارته .
  • تعليم المديرين والنظار بالمديرية كيفية وضع خطة عمل كل مدير في مدرسته .
  • تفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمدارس .
  • تفعيل دور الأنشطة التربوية ودورها في تحقيق الجودة الشاملة بالمدارس والإنتماء إلى الوطن.
  • مهارات القيادة التربوية والعلاقات الانسانية .
  • أسلوب حل المشكلات والتطبيق العملي .
  • تطوير العاملين مهنياً ( التنمية المهنية المستديمة ) .
  • إدارة التغيير من أجل الإصلاح التربوي والوصول إلى الجودة الشاملة .
  • تحقيق مؤشرات ضبط الجودة الشاملة بالمدارس .
  • نشر ثقافة الإعتماد التربوي (هيئة ضمان الجودة) وتقييم أداء المعلم والمتعلم في ضوء المعايير القومية للتعليم لتحقيق الجودة الشاملة في المدارس.
  • توسيع قاعدة المشاركة المجتمعية واللامركزية في إدارة العملية التعليمية لتعميق المشاركة بين المدرسة والمجتمع.
  • الإهتمام بالموهوبين ورعايتهم وتعميق روح الإبداع والإبتكار العلمي ودعم ثقافة البحث العلمي.
  • الإستخدام الأمثل لتكنولوجيا التعليم للوصول إلى الجودة الشاملة.
  • تفعيل المعايير القومية للتعليم بالمدارس .
  • تفعيل دور المتابعة بالمديرية لإظهار الإيجابيات وعلاج السلبيات ووضع نظام المتابعة .

 

مهام بعض الإدارات بمديرية التربية و التعليم:

مهام إدارة الإحصاء و الحاسب الآلي:

  • تقوم إدارة الإحصاء و الحاسب الآلي بعمل ثلاث إدخالات رئيسية في العام ( إحصاء نوفمبر مدارس / فصول / تلاميذ – إحصاء فبراير هيئات التدريس – إحصاء نتائج الإمتحانات ) و تعتبر هي همزة الوصل بين الإدارات التعليمية و الوزارة .
  • تمد إدارة الإحصاء جميع الجهات ( الوزارة – المحافظة – هيئة الأبنية – التأمين الصحي....إلخ ) بجميع البيانات المطلوبة .
  • تمد إدارة الإحصاء جميع إدارات المديرية بالبيانات التي تحتاج إليها.
  • عمل دليل المدارس يتضمن اسم المدرسة و الإدارات التابعة لها و عنوانها و تليفونها و عدد الفصول و عدد تلاميذها و ذلك لتسهيل عملية المتابعة من قبل جميع إدارات المديرية .
  • القيام بجميع أعمال الحكومة الإلكترونية ( إستمارة المدرسة – إستمارة التلميذ – إستمارة المدرس و الموظف ) .
عمل دليل إحصائي يتضمن الآتي :
  • حجم العملية التعليمية بمحافظة القاهرة ( تبعيات و مراحل) .
  • حجم العملية التعليمية بمحافظة القاهرة (إدارات و مراحل) .
  • الإحصاء الإستقراري ( مدارس / فصول/ تلاميذ) للمدارس التابعة للمديرية .
  • إحصاء مقارن للطلبة المستجدين بالصف الأول من عام 2003/2004 إلى عام 2005/2006.
  • إحصاء مقارن بحجم العملية التعليمية بمحافظة القاهرة في السبع سنوات الأخيرة .
  • إحصاء مقارن بحجم العملية التعليمية بالمراحل المختلفة بالقطاعين الحكومي و الخاص.
  • إحصاء إجمالي المديرية.
  • دليل التربية الخاصة و المدارس الصغيرة ( ذات الفصل الواحد ) .
  • بيان بأعداد المدارس و الفصول و التلاميذ موزعة حسب المرحلة و التبعية لكل إدارة على حدة.
  • وتقوم إدارة الإحصاء و الحاسب الآلي بإتمام المرحلة التالية من الحكومة الإلكترونية والخاصة ببيانات الموظف و المدرس نظراً لإرتباط هذه البيانات بمشروعات تحسين أحوال العاملين بالوزارة و مشروع كادر المعلمين في ضوء التوجيهات الصادرة في هذا الشأن.

 

مهام إدارة التخطيط :

أولاً : بالنسبة للمدارس بمراحلها المختلفة يتم التنسيق و المتابعة مع:
  • مدير عام التعليم العام ، و مديرو إدارات المراحل المختلفة التابعة له ( رياض أطفال – ابتدائي – إعدادي – ثانوي – تجريبي ) .
  • مدير عام التعليم الفني ، و مديرو الإدارات التابعة له ( التعليم التجاري – التعليم الصناعي ) .
  • مديرو عموم الإدارات التعليمية و أقسام التعليم التابعة لهم .
  • الهيئة العامة للأبنية التعليمية .
وذلك بالنسبة إلى:
الإنشاءات الجديدة في الإدارات التعليمية و نوعية المدارس التي يتم إنشائها حسب الإحتياج الفعلي ، و توفير مكان لكل طالب في مراحل التعليم المختلفة.
  • المدارس التي يتم غلقها لأي سبب من الأسباب حفاظاً على أرواح التلاميذ و كيفية توزيع الطلاب على المدارس القريبة دون التأثير على الكثافات ومراعاة المسافات وخاصة لطلبة المرحلة الإبتدائية ورياض الأطفال.
  • العمل على خفض الكثافات في مدارس المديرية.
  • العمل على إلغاء الفترة الثانية.
  • تقديم المقترحات الخاصة بإنشاء مدارس جديدة وخاصة للخدمات غير المتوافرة في بعض الإدارات التعليمية.
  • التنسيق بين الإدارات التعليمية والهيئة العامة للأبنية التعليمية بالنسبة لخطة الصيانة العاجلة والسنوية.
 
ثانياً :إستثمارات الباب السادس ( الخطة الإستثمارية ):
  • يتم إعداد الخطة المقترحة للسنة المالية القادمة في خلال العام الحالي و ذلك حسب ميزانية الفصول الموجودة و المتوقعة في العام القادم و عرضها على الإدارة العامة للتخطيط بوزارة التربية والتعليم و ذلك لتحديد التمويل اللازم للسنة المالية الجديدة مع وزارة التخطيط.
  • عند ورود التمويل للسنة المالية الجديدة في بداية العام المالي يرد مجمعاً على مستوى المديرية ، و يتم توزيعه على الإدارات التعليمية و ذلك بنسبة عدد الفصول في كل إدارة و في كل مرحلة و إعتماد التوزيع من السيد مدير المديرية .
  • يتم مخاطبة بنك الإستثمار القومي على النماذج الخاصة بذلك لطلب تمويل المرحلة الأولى من الخطة ، وعند ورود التمويل يتم توزيعه على الإدارات و تحديد مدة الإرتباط و متابعة صرف التمويل في الأغراض المخصصة له خلال مدة الإرتباط .
  • في نهاية مدة الإرتباط للمرحلة يتم التسوية مع بنك الإستثمار القومي و طلب المرحلة التالية حتى نهاية العام المالي، و في نهاية العام المالي يتم عمل الختامي المبدئي الذي يبين فيه الإعتماد الكلي و التمويل و المنصرف.
  • يتم المتابعة مع الإدارة العامة للتخطيط بوزارة التربية و التعليم بالنسبة للخطة الإستثمارية كل 3 شهور و في نهاية العام المالي.
  • يتم المتابعة مع إدارة شئون الخطة و المتابعة بمحافظة القاهرة بالنسبة للخطة الإستثمارية كل 3 شهور و في نهاية العام المالي.
ثالثاً : حضور مؤتمرات وورش عمل تطوير التعليم الذي تقوم به المعونة الأمريكية في القاهرة .
 

مهام مكتب خدمة المواطنين :

  • إستلام شكاوى من أماكن متعددة.
  • بحث الشكاوى الواردة من هذه الجهات عن طريق الإدارات التعليمية التابع لها الموضوع أو إدارات داخل المديرية أو بالبحث عن طريق الباحثين بالإدارة.
  • ومن هذه الشكاوى كل ما يخص العاملين بوزارة التربية و التعليم التابعين لمحافظة القاهرة مثل مديري المدارس – المدرسين – الإداريين – العمال – الطلبة – أولياء الأمور وغيرهم بكل أنواع الشكاوي .
  • الرد على الجهات المعنية المرسلة للشكاوي بنتائج البحث
 
مهام شئون الطلبة والإمتحانات:
  • إصدار قواعد القبول بالصف الأول لجميع المراحل التعليمية.
  • إصدار إعلان التقدم للإمتحانات المحلية ( الثالث الابتدائي ، السادس الإبتدائي ، الإعدادية عام / رياضي / مهني / صم / مكفوفين ).
  • إعداد جداول الإمتحانات للشهادات المحلية للفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني والدور الثاني على مستوى المديرية.
  • إصدار تعليمات لرؤساء لجان النظام والمراقبة في كل من الإمتحانات السابقة.
  • عرض مقترح مواعيد الإمتحانات المحلية على المحافظة لإعتمادها ثم إصدارها للإدارات التعليمية.
  • إعداد الإحصاء العام لنتائج الإمتحانات المحلية بالمديرية ثم تنظيم المتجمع التكراري وإعداد مشروع تنسيق القبول بالمرحلة الثانوية.
  • الرد على أسئلة وشكاوي المواطنين يومياً من واقع القرارات الوزارية والقوانين المنظمة ومراجعتها حسب القواعد.
  • التصديق على بيانات النجاح والرسوب للطلاب الراغبين في السفر إلى الخارج.
  • تعميم القرارات الوزارية والنشرات التي تختص بالقبول والتحويلات والإمتحانات العامة والإجابة على الإستفسارات في هذا الشأن.
  • دراسة حالات الإستثناء من شرطي السن والمجموع للقبول بالثانوي العام قرار وزاري (390) وتشكيل لجنة يشرف عليها طبيب من الهيئة العامة للتأمين الصحي.
  • إعداد بعض النماذج الخاصة بنتائج الإمتحانات المحلية بالمديرية.
  • القيام بفحص حالات إسقاط القيد ( المرضي ، الحالات القهرية ) بالتعليم الثانوي العام تنفيذاً للقرار الوزاري رقم (237).
  • مراجعة حالات القيد بما يخص تحويل طلاب المرحلة الثانوية من خاص إلى رسمي قــرار وزاري ( 113 ).
  • تشكيل جميع لجان القيد ولجان الإدارة للشهادات المحلية.
  • الرد على إستفسارات شئون الطلبة والإمتحانات بالإدارات التعليمية.
  • التعاون مع الإدارة العامة للإمتحانات في توزيع خطابات الندب للجان الثانوية العامة بالنسـبة للمديرية والإدارات التابعة لها.
  • إخطار الإدارة العامة للتأمين الصحي لتكليف طبيب وزائرة صحية لكل لجنة من لجان الثانوية العامة.
  • الإشراف على تحديد العشرة الأوائل على مستوى المحافظة.

 

مصدر البيان : مديرية التربية و التعليم – محافظة القاهرة