جارى تحميل الموقع
17 الأحد , نوفمبر, 2019
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
العيد القومي لمحافظة الدقهلية

 

 

              محافظة الدقهلية

 

 

      هى إحدى محافظات الدلتا وهي من أقدم محافظات الجمهورية وسميت بهذا الاسم نسبة إلي قرية "دقهلية" وهي قرية تابعة حالياً بمركز الزرقا محافظة دمياط.. ويحدها من الشرق محافظة الشرقية ومن الغرب محافظة الغربية ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب محافظة القليوبية.

      تعتبر محافظة الدقهلية قاعدة دلتا النيل وهي إحدى المحافظات الزراعية الرئيسية كما تعتبر المحافظة من المناطق الغنية بإمكانياتها المائية والثروة السمكية وإنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض. وأهم مراكز المحافظة ومدنها: المنصورة، أجا، منية النصر، طلخا، شربين، الجمالية، دكرنس، ميت غمر، بلقاس، السنبلاوين، المنزلة، المطرية.

    

      تحتفل محافظة الدقهلية بعيدها القومي يوم 7 مايو كل عام وهو يوافق ذكري النصر علي الصليبيين وأسر الملك لويس التاسع ملك فرنسا بدار ابن لقمان بالدقهلية، فعلى مر السنين ارتبط اسم محافظة الدقهلية بالانتصارات التي حققها الشعب المصري على جيوش الصليبيين التي حاولت مراراً اكتساح العالم العربي ووقف المد الإسلامي الزاحف بنور الإيمان على شتى بقاع الأرض. فمنذ سبع قرون مضت وخلال عصر الأيوبيين هاجم الصليبيون واحتلوا دمياط ومنها تقدموا إلى المنصورة.

 

ساحة دار ابن لقمان الذي أسر فيه الملك لويس التاسع ملك فرنسا

   حينئذ تحركت القوات المصرية من كل أنحاء البلاد تحت قيادة الملك الصالح أيوب وشجاعة الأبطال المصريين قطز وبيبرس إلى المنصورة وهناك التحموا مع الصليبيين بضراوة والحقوا بهم خسائر فادحة حتى هزموا واسر ملك فرنسا لويس التاسع عشر ووضع في سجن ابن لقمان بالمنصورة. كان هذا النصر مصدراً للفخر لكل المصريين بكل أنحاء البلاد.  

 

المصدر:

العيد القومي لمحافظة الدقهلية، الهيئة العامة للاستعلامات

-  محافظة الدقهلية، موقع ويكيبيديا.