جارى تحميل الموقع
23 الأربعاء , يناير, 2019
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
العيد القومي لمحافظة الأقصر

 

محافظة الأقصر

 

 

       تقع الأقصر ضمن إقليم جنوب الصعيد على مسافة 670 كم جنوب القاهرة وشمال مدينة أسوان بحوالي 220 كم وجنوب غرب مدينة الغردقة بحوالي 280 كم والأقصر لها طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم فهي تجمع بين الماضي والحاضر في وقت واحد لا يخلو مكان في الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين.

     وتعددت الأسماء التي أطلقت على الأقصر في تاريخها، وأشهرها مدينة المائة باب، ومدينة الشمس، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، وأطلق عليها العرب هذا الاسم: الأقصر، جمع قصر، مع بداية الفتح الإسلامي لمصر.

 

     وتعتبر الأقصر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة جذب لعشاق الحضارة الفرعونية. وتمتاز المدينة بطابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر.

 

معبد الكرنك بالأقصر

    وتضم أكبر قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان فيها من اثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .

 

     وتجذب الأقصر الشريحة الأكبر من السياحة الثقافية الوافدة إلى مصر، وتعتبر الأقصر مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من «800» منطقة ومزار اثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث إنساني. وقد ظلت الأقصر (طيبة)، عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة إلى منف في الشمال .

 

تحتفل الأقصر كل عام بعيدها القومي في الرابع من نوفمبر بمناسبة اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون أحد ملوك الأسرة 18 الفرعونية عام 1922 م.

 

المصدر:

الأقصر (المعالم السياحية)، الهيئة العامة للاستعلامات.

محافظة الأقصر، الهيئة العامة للاستعلامات.