جارى تحميل الموقع
23 الأربعاء , يناير, 2019
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
حكايات وأسرار شوارع المحروسة

 

حكايات وأسرار شوارع المحروسة

 

نعم هذه هي القاهرة بروعتها وجمالها .. حيث يتعجب الكثيرون عندما يسيرون في شوارع مدينة القاهرة من روعة وفخامة المباني وخاصة منطقة "وسط البلد" فهى الأكثر ثراءاً تاريخيًا ومعماريًا حيث تضم المباني الأثرية القديمة والتي تحمل تراثًا معماريًا نادراً يتجول بينها المواطنين وكأنهم داخل متحف مفتوح يمتد لجميع العصور.

 

ورغم مظاهر الحداثة وتغير الأزمان إلا أن عبق الماضي وروح القاهرة القديمة يسحران المواطنين ولا يستطيع زحام القاهرة أن يمحي هذا الجمال الخلاق من ذاكرة القاصي والداني.

 

وإليك تاريخ عدد من شوارع القاهرة وسبب تسميتها :

 

        في أحضان القاهرة ...

                           شارع المعز لدين الله الفاطمي .... أقدم شارع في العالم

 

عند الحديث عن القاهرة فأنت أمام متحف فني فريد من نوعه ... لن تجد له مثيل في العالم ... وعندما تتحدث عن شارع المعز لدين الله الفاطمي وهو أحدى شوارع القاهرة فأنت أمام أقدم شارع في العالم .....

 

الكثير من القصص والحكايات نتعرف عليها سوياً في جولتنا داخل أحد أهم شوارع القاهرة ... نتعرف خلالها كيف أبدع القائد "المعز لدين الله الفاطمي" فى تشييدها لتكون تحفة معمارية تبوح بالكثير من أسرار وحكايات المصريين .. المزيد ..

          شارع عبد العزيز ...

                        من الطراز المعماري النادر إلى أكبر شوارع القاهرة التجارية

 

 

يمتد شارع عبد العزيز من قصر عابدين إلى ميدان العتبة الخضراء .. وقد تم التفكير في إقامة هذا الشارع ليصل بين قصر الحكم بعابدين وقصر الخديوي عباس بميدان العتبة، وأطلق على الشارع اسم " السلطان عبد العزيز" سلطان تركيا تخليداً لزيارته المثمرة لمصر في إبريل 1863م وذلك أثناء فترة  ولاية "إسماعيل باشا".

 

وكان الشارع في أول عهده نموذجاً للتنسيق العمراني والجمال الفني وتحول في الوقت الحالي إلى أكبر الشوارع التجارية في القاهرة ...

 

وبدأ يتحول الشارع إلى تجارة الأجهزة الكهربائية وأصبح قبلة الكثيرين على طول مصر وعرضها ولان التغيرات في التجارة سريعة فكان ظهور المحمول وانتشار مغري بالنسبة لأغلب تجار عبدالعزيز بتغيير النشاط ليحتل الشارع المكانة الرئيسية في تجارة المحمول ومستلزماته وأيضا المستعمل منه ليصبح من أكثر المناطق ازدحاما في العاصمة‏.  المزيد

    

               حكاية شارع قصر العيني باشا ...

                                      منتجع الأمراء وسجن حربي وأقدم مدرسة للطب أيضاً

 

في القاهرة الساحرة ... تجد وراء كل مبنى وشارع تاريخ كبير... فهي كانت ومازالت شاهداً على أحداث كثيرة عبر عصور متتابعة ... فبالقرب من ميدان التحرير بوسط القاهرة .. يوجد شارع القصر العيني والذي يعد من أشهر شوارع القاهرة.

 

وهنا يتسائل الكثيرين ... لماذا سمي هذا الشارع بهذا الاسم؟!  ... فقد سمى هذا الشارع باسم القصر العيني نسبة إلى وجود أحد القصور القديمة التي يملكها "العيني باشا" والتي تم تحويلها فيما بعد إلى مستشفى لتكون أقدم مدرسة للطب في مصر. المزيد ..

 

      شارع الألفي ..... تحفة معمار القاهرة الخديوية

 

في مشهد يجمع بين الرقي والفخامة وعبق التاريخ، تطل علينا شوارع وبنايات القاهرة الخديوية، وسط العاصمة التي أسسها الخديوي إسماعيل والتي لا تقل جمالاً عن باريس.

 

وبنظرة متعمقة لهذه الشوارع، نجد شارع الألفي بك، صاحب التاريخ الطويل، حيث عاصر الشارع أحداث تاريخية وفنية، كان لها تأثيراً كبير في تشكيل وجدان المصريين فنيًا وسياسيًا.  المزيد ..

 

 

حكاية شارع عبد السلام عارف ...

               والبستان الغائب الحاضر في وسط القاهرة

 

شارع عبد السلام عارف .. البستان سابقًا ... هكذا نجد لافته شارع من أشهر شوارع وسط لقاهرة وهو الذي يمتد من قصر عابدين وحتى ميدان التحرير حاملاً معه قصص وتاريخ أماكن وشخصيات لا يعرفها الكثيرين من المصريين ... ولنقترب أكثر ونتعرف على هذه الأسماء ولماذا تغير اسم هذا الشارع من شارع البستان إلى شارع عبد السلام عارف؟! ولماذا يردد المصريون الاسم القديم حتى الآن؟!. المزيد ..