جارى تحميل الموقع
20 السبت , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة


مجمع الأديان

 

يقع حصن بابليون في القاهرة في حي مصر القديمة بالقرب من محطة مترو "مارجرجس"، وقد أمر ببناؤه الأمبراطور تراجان في القرن الثاني الميلادي في عهد الإحتلال الروماني لمصر، واستعمل في بناء الحصن أحجار أخذت من معابد فرعونية قديمة وحالياً لم يبق من مباني الحصن سوى الباب القبلي يكتنفه برجان كبيران، ويعرف الحصن الروماني بقصر الشمع أو قلعة بابليون.


موقع حصن بابليون على خرائط جوجل

  

 

الكنيسة المعلقة

تقع كنيسة السيدة العذراء مريم المعروفة بأسم الكنيسة المعلقة بحي مصر القديمة، وتُعتبر الكنيسة المعلقة إحدى أجمل الكنائس على مستوى الشرق الأوسط،  حيث تم تشييدها على أعلى بوابة الحصن الروماني المسمى بابليون، وبنيت الكنيسة المعلقة في أواخر القرن الرابع وأوائل القرن الخامس الميلادي.


موقع الكنيسة المعلقة على خرائط جوجل

  

 

جامع عمرو بن العاص

يقع جامع عمرو بن العاص بحي مصر القديمة تحديداً بمنطقة مجمع الأديان بشارع حسن الأنور ، ويعد أول جامع يتم بناؤه في القاهرة ويعتبر مسجد عمرو بن العاص اللبنة الإسلامية الأولى في مصر، وأطلق عليه العديد من الأسماء والألقاب، منها الجامع العتيق وتاج الجوامع ومسجد الفتح ومسجد النصر وجامع مصر وقطب سماء الجوامع، لذا يعد من أشهر وأعرق مساجد القاهرة.


موقع جامع عمرو بن العاص على خرائط جوجل

 

 

المتحف القبطي

يقع المتحف القبطي داخل أسوار حصن بابليون الشهير بمصر القديمة الذي يعتبر من أشهر وأضخم الآثار الباقية للإمبراطورية الرومانية في مصر، وأنشئ المتحف عام 1908 وتبلغ مساحته الكلية شاملة الحديقة والحصن حوالي 8000 م، وقد تم تطويره بجناحيه القديم والجديد مع الكنيسة المعلقة وتم افتتاحه بعد ذلك عام 1998.


موقع المتحف القبطي على خرائط جوجل

المزيد

 


 

كنيسة مارجرجس

تقع هذه الكنيسة في حصن بابليون الروماني بالقرب من محطة مترو مارجرجس، وقد كانت هذه الكنيسة من أجمل كنائس الحصن الروماني، وطبقًا لبعض المصادر فقد شيدها الكاتب الثري أثناسيوس حوالي سنة 684 ميلادية، وحالياً لم يبقى من الكنيسة القديمة إلا قاعة إستقبال تعرف "بقاعة العرسان" يرجع تاريخها إلى القرن الرابع عشر.


موقع كنيسة مارجرجس على خرائط جوجل

  

 

كنيسة القديسة بربارة

توجد كنيسة القديسة بربارة في حارة الروم داخل أسوار حصن بابليون وتحوي جسد تلك القديسة، وقد تم تشييد الكنيسة فيما بين القرنين الرابع والخامس الميلادي وسميت الكنيسة بهذا الأسم نسبة إلى القديسة بربارة وهي فتاة اعتنقت المسيحية خروجًا عن دين والدها الوثني الذي شكاها إلى الوالي الروماني فأمر بقتلها.


موقع كنيسة القديسة بربارة على خرائط جوجل


 

 

توجد كنيسة أبي سيفين في شارع جامع عمرو بن العاص في منطقة مصر القديمة ضمن مجموعة الكنائس الأثرية الموجودة في هذه المنطقة ، وهي الأثر الذي يحمل رقم (574) في تعداد الآثار، وتعرف هذه الكنيسة بأسم كنيسة القديس مرقوريوس والأسم الأكثر شهرة لها هو كنيسة أبي سيفين ، وقد أنشئت هذه الكنيسة المهمة تاريخيًا وفنيًا في القرن الثامن الميلادي.


موقع كنيسة أبي سيفين على خرائط جوجل

   
 

كنيسة أبو سرجة

تقع كنيسة أبو سرجة داخل مجمع الأديان بالقاهرة القديمة، داخل حصن بابليون بالقرب من معبد بن عذرا اليهودي، وسميت الكنيسة بهذا الأسم نسبة إلى الشهيدين سرجيوس وواخس، وقد أنشئت هذه الكنيسة فى أواخر القرن الرابع أو أوائل القرن الخامس وشيدت  فوق المكان الذي أقامت فيه العائلة المقدسة بمصر.


موقع كنيسة أبو سرجة على خرائط جوجل


 

 

تقع كنيسة قصرية الريحان بزقاق بني حصين بكوم غراب بمنطقة مصر القديمة، وتعرف هذه الكنيسة في التاريخ بأسم كنيسة السيدة العذراء، ويبلغ طول الكنيسة حوالي 16 متراً وعرضها 14 متراً وإرتفاعها 10 أمتار تقريباً ، ويغطي صحنها هياكلها قباب من الطوب مرتكزه على أعمدة رخامية رائعة.


موقع كنيسة قصرية الريحان على خرائط جوجل

 

 

المعبد اليهودي (معبد بن عزرا)

يقع المعبد اليهودي في نهاية منطقة الكنائس القبطية بمصر القديمة بالفسطاط، وقد كان المعبد في الأساس كنيسة تسمى "كنيسة الشماعين" وقد باعتها الكنيسة الأرثوذكسية للطائفة اليهودية عندما مرت بضائقة مالية نتيجة لزيادة الضرائب التي فرضت عليها وقتها ،وسمي المعبد بهذا الأسم نسبة إلى "عزرا الكاتب" أحد أجلاء أحبار اليهود.


موقع المعبد اليهودي على خرائط جوجل