جارى تحميل الموقع
27 السبت , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

اختيار «زاهي حواس» ضمن 40 شخصية مؤثرة عالميا في مهرجان caffein

 

اختار مهرجان «caffein» عالم الآثار المصرية الدكتور/ زاهي حواس ضمن 40 شخصية مؤثرة عالميا في مجال الفن والثقافة والموسيقي والسينما والمسرح والتأليف، وذلك في احتفال ضخم العالمي بمدينة pieza الإيطالية داخل الميدان المفتوح.

                                                                                                      

وكرم المهرجان زاهي حواس، نظرا للدور الذي يقوم به في نشر الثقافة والإكتشافات الأثرية في سقارة والأقصر وكونه سفيرا للتراث العالمي وأعرب زاهي حواس، عن سعادته بهذا التكريم، مؤكدا على ثقل مصر الحضاري على مستوى العالم كله.

 

وكانت "جوليا" عمدة مدينة "Montefiascone" الإيطالية قد قامت بتكريم زاهي حواس وتسليمه درع مفتاح المدينة، والقلادة الخاصة بها، وذلك بالتعاون مع نادي"Lions" بحضور العديد من المثقفين والادباء وكبار الكتاب والصحفيين والاعلاميين في حفل ضخم بأهم قصر في مدينة "Montefiascone" مونتيفياسكون، وهي مدينة في إيطاليا تجاور روما.

 

وقالت "جوليا" إن زاهي حواس أشهر عالم آثار في العالم أجمع، وكل الشعب الإيطالي يقدر حواس، وذلك نظرا للدور الذي يقدمه حواس على المستوى العالمي للحفاظ علي الاثار وكونه سفيرا للتراث العالمي.

 

وقال زاهي حواس إننا نبحث الآن عن مقبرة إيمحتب في سقارة وأن البعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة، كما نبحث أيضا عن الملكة نفرتيتي والملكة عنخ إس ان امون,ونقوم بترميم مقبرة الملك رمسيس الثاني في الأقصر.

 

وأوضح زاهي حواس، تفاصيل الاكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتى، مشيرا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، و«بلطة» من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلا عن بعض الألعاب، ومراكب وأقنعة خشبية، ولوحة وتوابيت الدولة الحديثة.

 

وتحدث عن المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر، والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، وأستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

 

وأشار زاهي حواس، أن تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام وأضاف، أن هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر.

 

مصدر الخبر: بوابة اخبار اليوم الإلكترونية

تاريخ الخبر : 15 يونيو 2022