جارى تحميل الموقع
28 الأحد , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

حي باب الشعرية

 

نبذة:

قلب القاهرة الحيوي كان سكناً لوجهاء المدينة في أول الأمر، ثم أصبح حي أصحاب الحرف والتجار والفنانين. لم يكن حي باب الشعرية مجرد تجمع لمهن مختلفة، بل كان بوتقة انصهر فيها اُناس من أجناس مختلفة.

 

موقعه:

أحد أحياء المنطقة الغربية بمحافظة القاهرة يحده شرقا حي وسط القاهرة، وكان الحي قديما يقع داخل السور الشمالي للقاهرة الفاطمية أمام "باب القنطرة"  أحد أبواب سور القاهرة، وبعد فترة تم بناء قنطرة  أخرى على الخليج المصري عرفت باسم " قنطرة باب الشعرية" مما سمح للحي بالخروج خارج أسوار القاهرة واتساع رقعته، وبذلك انقسم الحي لجزءين الجزء الداخلي المطل على الخليج سكنه بعض أمراء المماليك والوجهاء، والجزء الثاني الذي يقع خارج السور فقد سكنه أصحاب الحرف المضرة بالبيئة والتي لم يكن مسموحا بممارستها داخل أسوار المدينة مثل المخابز والمسابك التي تسبب أدخنه كثيرة، والمذابح ومحال الجزارة.

 

  

 

سبب التسمية:

 

 الشعرية: نسبة لطائفة من قبائل البربر يقال لهم "بنو الشعرية " جاؤوا مع جوهر الصقلي من المغرب ضمن الجيش الفاطمي طبقاً لما ذكره المقريزي.

 

أهميته:

تميز الحي بانتشار الحرف المرتبطة ببعضها البعض فنجد طائفة الطباخين المنبثقة من طائفة الجزارين و طائفة الحلوانية  المنبثقة من الطباخين، فضلا عن طائفة الحمامين حيث يوجد بالحي ثلاث حمامات عمومية هم " حمام باب البحر، حمام الخراطين، حمام الطنبلي" وهذه الحمامات لها فوائد عديدة أهمها نظافة الأجسام، يليها تسوية قدر الفول المدمس على مواقد الحمامات لتسخين المياه والتي كانت توقد من مخلفات القمامة بالحي، كما تميز الحي بإقامة العديد من الطوائف الأجنبية مثل اليونانيين والايطاليين والارمن وطائفة اليهود التي عملت بتجارة الذهب.

 

معالم الحي:

يُعد جامع الشيخ الشعراني أهم معالم الحي وسمي بهذا الاسم نسبة إلى ضريح سيدي عبد الوهاب الشعراني الموجود بالمسجد، والذي ينتهي نسبه إلى محمد بن علي بن أبي طالب رضى الله عنه وأطلق عليه الشعراني نسبة إلى قريته "ساقية أبى شعرة " بالمنوفية.




موقع حي باب الشعرية على خرائط جوجل 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: هدي القللي: باب الشعرية "تاريخ حي"، مجلة راوي.