جارى تحميل الموقع
26 الجمعة , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

حي الدرب الأحمر
 

نبذة:

حي ارتبط اسمه بالدماء عبر التاريخ ويُعد من أقدم مناطق القاهرة التاريخية وبانوراما تاريخية من الآثار الإسلامية، إضافة إلى وجود الكثير من الصناعات اليدوية والمعاصرة، التي لا يمكن رؤيتها إلا في مناطق قليلة، كما يتميز بأن أسواقه تضم صناعات وحرفًا عريقة، وجدرانه تحمل الكثير من الحكايات والقصص التاريخية والمثيرة، والكثير من الأمور التي تجعله حيًا مختلفًا يبهر المصريين والأجانب.

 

الموقع:

 يتبع حي وسط القاهرة، يُحده شمالا حي الجمالية وغربا حي الموسكي وحي عابدين وحي السيدة زينب وجنوبا حي الخليفة وشرقا طريق النصر.

 

  

 سبب التسمية:

 تُعود تسميته لمذبحة القلعة التي تخلص فيها محمد علي باشا من المماليك عام 1811م، حيث أغرقت دماء القتلى المكان واندفعت إلى الطريق المجاور وبالرغم من أوامر محمد علي للجنود بتنظيف المنطقة الا أن لون الأرض ظل أحمر من كثرة التصاق الدماء به ما جعلهم يطلقون عليه اسم «الدرب الأحمر».

 

نشأة الحي:

هو أول حي شعبي سياسي تشهده القاهرة الفاطمية فكان مقراً للتنظيمات السياسية والجماهرية ومطبخاً للسياسة الفاطمية وظل هكذا حتى العصر الحديث حيث شهد البدايات الأولى لثورة 23 يوليو1952م.

 

أهم معالمه:

يضم الحي العديد من المساجد والزوايا والبيوت والقصور التاريخية والأضرحة والسبل منها مسجد المارداني، ومسجد جانم البهلوان، ومسجد قرطبة الذهبي، وتكية وسبيل السلطان محمود، وباب زويلة، جامعة الأزهر، مديرية أمن القاهرة، دار الكتب المصرية "الكتبخانه"، والمتحف الإسلامي. فضلا عن انه عامراً بالدروب التجارية مثل درب سعادة والخياميه والمغربلين، كما يتميز الحي بانه أنجب رموزا عظاما في العمل السياسي والديني والاجتماعي ومن أبرزهم الزعيم المصري محمود سامي البارودي، والمقرئ محمد رفعت، والشيخ إبراهيم الشعشاعي، والأديب الكبير يوسف السباعي.


موقع حي الدرب الاحمر على خرائط جوجل 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: حمدي أبو خليل: القاهرة شوارع وحكايات