جارى تحميل الموقع
26 الثلاثاء , نوفمبر, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
مشروع مركز معلومات شبكات مرافق القاهرة

نبذة عن بالمشروع:

 يعتبر المشروع هو مركز معلومات الشبكات لمحافظة القاهرة وأحد الإنجازات العلمية المتقدمة في محافظة القاهرة، وهو أول مركز على مستوى جمهورية مصر العربية متخصص في رفع المرافق ووضعها على الخرائط من خلال قاعدة بيانات متكاملة للبنية التحتية ولا يوجد له مثيل في أنحاء القاهرة متخصص في هذا المجال.

  • والمركز من أول الجهات في جمهورية مصر العربية الذي يستخدم نظم المعلومات الجغرافيةGIS) ) منذ 21 سنة في مجال المرافق، وذلك عن طريق كشف المرافق بواسطة أجهزة كشوف متقدمة وحديثة ورفعها مساحياً وإنتاج خرائط بمقياس رسوم مناسبة للمرافق وجميع الأعمال المساحية المختلفة.
  • تم إنشاء المركز نتيجة المعاناة الكبيرة التي لاقاها المخططون والمنفذون للمرحلة الأولى لمترو أنفاق القاهرة والتي كان من أبرزها: -
  • عدم توافر خرائط جغرافية (أساسية) للقاهرة محدثة وبمقياس رسم كبير.
  • عدم توافر خرائط للمرافق تحت الأرض ومنتجة بواسطة رفع مساحي دقيق (متوفر في ذاك الوقت كروكيات لكل مرفق).
  • تم إنشاء المركز بقرار محافظ القاهرة رقم (330) لسنة 1988 الصادر بتاريخ 19 /10 /1988 وقد قام السيد رئيس الوزراء الأسبق بافتتاح المركز رسميًا يوم 13 /3 /1991، وقدمت الحكومة الفنلندية منحة بهدف إنشاء مركز معلومات الشبكات في مرحلته الأولى من عام 1988 حتى عام 1992.
  • نتيجة النجاح الذي حققته المرحلة الأولى (قدم الجانب الفنلندي منحة للمرحلة الثانية) رغبة منه في استمرار الدعم في أحد المشروعات الأكثر نجاحًا لتغطية مناطق القاهرة الأربعة من خلال تمويل مصري.

 

إيرادات المركز تم إنشاء المراكز الفرعية الآتية:

  • فرع المنطقة الجنوبية الذي افتتح في 15 /1 /1994
  • فرع المنطقة الشمالية الذي افتتح في 28 /6 /1994.    
  • فرع المنطقة الغـربية الذي افتتح في 18 /4 /1995.
  • فرع المنطقة الشرقية (1) الذي افتتح في 9 /7 /1996 
  • فرع المنطقة الشرقية (2) الذي افتتح في 10 /9 /2003

 

ونظرًا لاتساع المنطقة الشرقية وزيادة حجم الأعمال العمرانية تم الأتي: -

  • أنشئ المركز الفرعي لمدينة نصر والمجتمعات العمرانية الجديدة وافتتح في 29 /4 /1997.
  • أنشئ المركز الفرعي للمنطقة الشرقية (2) في10 /9 /2003 لتغطية الأعمال في الأحياء الشمالية للمنطقة الشرقية.     
  • تم تحقيق التوسع الرأسي بزيادة عدد أطقم المراكز الفرعية من (5) أطقم إلى 8:6 طاقم حسب مساحة المنطقة علاوة على تشكيل (3) أطقم للمركز الرئيسي للأعمال الطارئة والمراجعة على الأطقم.

 

سياسة المركز: -

المركز العام لمعلومات الشبكات لمحافظة القاهرة رائداً في مجال تحديد شبكات المرافق في باطن الأرض وتدريب العناصر على هذه الأعمال كما يقدم خدماته لعملائه في المجالات الآتية:- 

  • اصدار الموافقات الفنية لأعمال الحفر فوق وتحت الارض.
  • عمل الخرائط المساحية.
  • متابعه اعمال الحفر.
  • تنفيذ اعمال التدريب للعناصر الداخلية والخارجية على الاعمال المساحية والاكتشاف والبرامج الجديدة. 

 

أهداف المركز: - 

  • تلبية رغبات وتوقعات العملاء وزيادة ثقتهم في المركز.
  • توسيع قاعدة العملاء والخدمات التي يؤديها.
  • التطوير المستمر لنظم العمل والجودة.
  • انشاء نظام يحقق الحساب الدوري للتكلفة وأزمنة تنفيذ المهام مما يحقق ترشيد التكلفة وزيادة المعدلات مع الارتباط بالجودة.

 

الاستراتيجية الخاصة بالمركز داخل الجمهورية: -

  • إنشاء قاعدة بيانات للبنية الأساسية (تحتية - فوقية) مع استمرار تحديث هذه البيانات ووضعها في صورة مساحية دقيقة وعلى الخرائط (رقمية أو ورقية).
  • حماية استثمارات المرافق في باطن الأرض والتي وصلت إلى 60 مليار جنيه تقريباً.
  • التنسيق بين هيئات وشركات المرافق ومسئولي الإسكان والطرق والكباري قبل البدء في أي مشروع.
  • منع الحفر العشوائي تأميناً للمرافق وحماية البيئة.
  • إمداد مخططي العاصمة والمكاتب الاستثمارية وهيئات المرافق والقيادات التنفيذية بالبيانات الدقيقة والمتكاملة للتخطيط لمشروعات البنية الأساسية والمرافق.
  • معاونة المقاولين وهيئات وشركات المرافق في تنفيذ أعمال الحفر دون أي إتلاف أو تدمير للمرافق.

 

استراتيجية المركز خارج الجمهورية: -

  • الإشراف على نقل الخبرة في مجال إنشاء مراكز معلومات شبكات مرافق مماثلة خارج الجمهورية في إطار الوطن العربي.
  • القيام بتدريب الكوادر البشرية بالوطن العربي.
  • الدعم الفني المقدم من خلال نخبة من مستشارين متخصصين بمجالات عمل المركز.

 

 مجالات الخدمات التي يقدمها المشروع: -

أولا: أعمال المساحة الأرضية والمرافق: -

  • القيام بجميع أعمال المساحة الأرضية والتفصيلية. 
  • عمل حسابات الحفر والردم من خلال عمل شبكيات. 
  • إنشاء شبكات نقاط الأصل (مثلثات، ترافرسات، روبيرات) بدرجاتها وأنواعها المختلفة سواء بالرصد الأرضي أو باستخدام بيانات الأقمار الصناعية باستخدام أجهزة الـ GPS مع ربطها على شبكة الجمهورية أو الشبكة الدولية WGS-84.
  • الإمداد ببيانات رصد الأقمار الصناعية المساحية بمحطة رئيسية (Base Station) لتنفيذ أعمال الضبط على الشبكة الدولية. 
  • توقيع المحاور الخاصة بالأعمال الإنشائية (قواعد – أعمدة). اكتشاف جميع المرافق فوق وتحت الأرض. 
  • جميع أعمال الـ GPS باستخدام أحدث أجهزة الرصد للأقمار الصناعية.
  • متابعة أعمال الحفر

 

للتعرف على إدارة خدمة العملاء الخاصة بالمشروع يمكن قراءة الاتي: -

  • إدارة خدمة العملاء هى إحدى الإدارات التخصصية بالمركز والتي يقدم المركز خدماته من خلالها للمواطنين وشركات المرافق وشركات الإسكان والمقاولات في المجالات الآتية: -
  • اصدار الموافقات الفنية للعملاء بالحاسب الآلي (أفراد وشركات) لأعمال الحفر.
  • أعمال الكشف عن المرافق والرفع المساحي الدقيق لها وربطها على شبكة إحداثيات الجمهورية.
  • إنتاج خرائط المرافق والخرائط المساحية بواسطة الحاسب الآلي.
  • متابعة أى أعمال إنشاءات للمرافق تحت الأرض من بدء العمل إلى نهايته.

القيام بالأعمال المساحية باستخدام أحدث الوسائل والنظم التقنية مثل :-

  • أعمال الميزانية الشبكية وحساب مكعبات الحفر والردم.
  • تحويل البيانات إلى خرائط جغرافية (ورقية / رقمية).
  • إنشاء شبكات نقاط الأصل (مثلثات، ترافرسات، روبيرات) مع ربطها على شبكة الجمهورية أو الشبكة الدولية .


خريطة فروع المركز 

مسئوليات المركز:

  • إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات لجميع المرافق وعناصر البنية الأساسية (تحتية وفوقية) مع استمرار تحديث هذه البيانات ووضعها في صورة مساحية دقيقة وعلى خرائط (رقمية وورقية).
  • حماية استثمارات المرافق في باطن الأرض والتي وصلت إلى مليارات الجنيهات واستمرار عملها في خدمة مواطني العاصمة.
  • التنسيق مع هيئات وشركات المرافق ومديرية وشركات الإسكان ومديرية الطرق والهيئة القومية للأنفاق.
  • منع الحفر العشوائي تأمينًا للمرافق وحماية للبيئة.
  • إمداد مخططة العاصمة والمكاتب الاستشارية وهيئات المرافق والقيادات التنفيذية بالبيانات الدقيقة والمتكاملة من خرائط مرافق فوق وتحت الأرض لمشروعات البنية الأساسية.
  • معاونة المقاولين وهيئات وشركات المرافق في تنفيذ أعمال الحفر دون أي إتلاف أو تدمير للمرافق الأخرى عن طريق أطقم العمل الميداني.
  • الإشراف على إنشاء مراكز معلومات مماثلة بالمحافظات وتدريب الكوادر البشرية وتقديم الدعم الفني.

  للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز (اضغط هنا)

العنوان

طريق الأوتوستراد – بجوار محطة بنزين موبيل خلف مساكن شيراتون

تليفون

22664388 – 22678317 -22664214

فاكس

22664389

خدمة العملاء

22662381

البريد الالكتروني

gcudc@gcudc.gov.eg

الموقع الإلكتروني

http://www.gcudc.gov.eg



مصدر البيان: مركز معلومات شبكات مرافق القاهرة
  

محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1