جارى تحميل الموقع
6 الجمعة , ديسمبر, 2019
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت سن 23 سنة

تعد بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة لكرة القدم بطولة رئيسية دولية لدول الإتحاد الأفريقي لكرة القدم، وقد كان يُطلق عليها بطولة أفريقيا تحت 23 سنة لكرة القدم حتى 2015. حيث تلعب هذه البطولة من قبل اللاعبون تحت 23 عام، وتجرى كل أربعة أعوام، وهي تعد بمثابة تصفيات مؤهلة للألعاب الأولمبية حيث يتأهل أفضل ثلاثة فرق في المسابقة مباشرة إلى الأولمبياد، في حين ينتقل المنتخب صاحب المركز الرابع لخوض ملحق فاصل ضد فريق من الإتحاد الآسيوي لكرة القدم. وقد أقيمت أول نسخة للبطولة في المغرب من 26 نوفمبر إلى 10 ديسمبر 2011. وكانت بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة 2019 هي النسخة الثالثة حيث كان من المقرر في البداية أن تقام البطولة في زامبيا، لكنها انسحبت من استضافتها في يوليو 2017. وأعلنت مصر كدولة مضيفة جديدة للبطولة من قبل الإتحاد الأفريقي لكرة القدم في 23 سبتمبر 2017.

 

انطلقت البطولة في مصر يوم 8 نوفمبر واستمرت حتى يوم 22 من نوفمبر وتنافس فيها أقوى منتخبات القارة من أجل نيل شرف التتويج باللقب بالإضافة إلى التواجد في أولمبياد طوكيو التي ستقام في صيف العام المقبل 2020 في إحدى المحافل العالمية الهامة والكبرى التي يحلم الجميع بالمشاركة فيها وتمثيل بلاده. وقد تنافس بالبطولة على مجموعتين من خلال 16 مباراة كلاً من مصر، غانا، الكاميرون، مالي، ساحل العاج، جنوب أفريقيا، نيجيريا وزامبيا، حيث أقيمت 10 مباريات منها داخل إستاد القاهرة الدولي و6 مباريات داخل إستاد السلام.

 

وجاءت نتيجة البطولة بتتويج منتخب مصر الأوليمبي بلقب النسخة الثالثة لكأس أمم أفريقيا تحت 23 عاماً عقب فوزه على نظيره الإيفواري (2 – 1) في المباراة النهائية التي جمعت الطرفين داخل إستاد القاهرة الدولي تحت إدارة الدولي المالاجاشي راكوتوجاونا أندوفيتر، وتأهيل الثلاثي مصر وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا لنهائيات مسابقة كرة القدم التي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو صيف 2020.