جارى تحميل الموقع
24 الجمعة , مايو, 2019
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
مبادرة الكشف عن الأنيميا والسمنة

أطلقت وزارتا التربية والتعليم الفني ووزارة الصحة والسكان، مبادرة الكشف المبكر عن أمراض «الأنيميا – السمنة – قصر القامة» لدى طلاب المدارس على مستوى الجمهورية بكافة أنواعها المختلفة خلال العام الدراسي 2018 / 2019، والهدف من المبادرة هو منع الأنيميا لدى الأطفال في المدارس وأن يعيش الطلاب حياة صحية مختلفة، موضحا أنه في ضوء النتائج سيتم إعادة تنظيم الوجبة المدرسية.

وتم إطلاق المسح الطبي الشامل بمخطط زمني على 3 مراحل:

المرحلة الأولى: تبدأ يوم 12 من فبراير الحالي، وتشمل المحافظات الآتية: (الفيوم- دمياط ‏‏–أسيوط- مطروح –‏بورسعيد- جنوب سيناء-القليوبية- البحيرة -الإسكندرية - ‏الجيزة).

المرحلة الثانية: تبدأ من 1 إلى 20 مارس وتشمل المحافظات الآتية: (القاهرة – السويس- ‏الإسماعيلية- ‏كفر الشيخ – المنوفية – بني سويف – سوهاج – شمال سيناء- البحر ‏الأحمر – أسوان – الأقصر).

المرحلة الثالثة والأخيرة: تبدأ من 21 مارس حتى 10 إبريل المقبل وتشمل المحافظات الآتية: ‏ ‏(الدقهلية- ‏الشرقية – الغربية- قنا – المنيا – الوادي الجديد).

ويتم الكشف على التلاميذ بموجب موافقة مسبقة من ولى الأمر، وسوف يمنح كل طالب «كارت متابعة» مدونا به كل البيانات الخاصة به، وفى حالة اكتشاف إصابة أي من التلاميذ يتم الاتصال الفوري بولي الأمر لتحديد موعد لتوقيع الكشف عليه، في العيادات الشاملة التابعة للهيئة، أما في حالة عدم إصابة الطفل بأي من الأمراض السابقة فيتم تدوين ذلك بالكارت الصحي ويسلم لمدير المدرسة وأيضا ولى الأمر.