جارى تحميل الموقع
1 الأحد , أغسطس, 2021
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
الجديد في القاهرة
 

 

«ممشى أهل مصر» يعد نقلة حضارية للواجهة النيلية، ويأتي هذا المشروع الهام تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي يهدف إلى تحسين جودة الحياة للمصريين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة للتنزه والترويح عن النفس.

 

لذلك وضعت الحكومة مخططاً شاملاً للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على مجرى النيل الرئيسي، تحت مسمى مشروع "ممشى أهل مصر"، وجاري تنفيذه من خلال إنشاء لسان مشاة على النهر ومسرح مكشوف للحفلات الغنائية، ضمن مشروع تطوير الواجهات النيلية من مدينة أسوان وحتى القاهرة، والمشروع يُعد أحد المشروعات الطموحة التي ستغير وجه القاهرة من خلال إعادة الوجه الحضاري لها في المناطق المطلة على النيل فضلاً عن أنه سيسهم في زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والأماكن المفتوحة في تلك المناطق.

 

مخطط مشروع "ممشى أهل مصر"

مسار موازي بجوار النيل

       مرسى لليخوت                                                                         مسرح مكشوف للحفلات الغنائية

مراحل تنفيذ المشروع:

المرحلة الأولى من كوبري 15 مايو حتى كوبري أكتوبر تم تنفيذ الاتي: 

  • مسار موازي بجوار النيل بمتوسط عرض 6.5م.
  • 19 مبنى تنقسم إلى 62 محل و5 كافتيريات و5 مطاعم.
  • 3 مدرجات سعة 1240 فرداً ومسرح سعة 772 فردا.
  • 3جراجات سعتها 180 سيارة.
  • مساحات خضراء تصل إلى 3100م2 تحتوي على أكثر من 235 شجرة و 62 نخلة.

جار الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع من تراسات ونوافير مائية ووحدات الإضاءة والبرجولات.

            مساحات خضراء                                                                                    نوافير مائية ووحدات إضاءة

المرحلة الثانية (بدأت بالتوازي مع الأولى) من كوبري قصر النيل انتهاء بكوبري إمبابة وتشمل الاتي:

  • تطوير جزءا آخر من ممشى كورنيش النيل بطول 3.2 كم.
  • تنفيذ ممشى أفراد متدرج المناسيب بطول 4 كم، متوسط عرض الممشى العلوي 4.5م ومتوسط عرض الممشى السفلي 6.5م.
  • انشاء 19 مبنى ما بين مطعم عائم و3 كافتيريات و63 محلا تجاريا.
  • انشاء 7 مباني خدمات و9 مدرجات سعة 2552 فردا ومسرحين سعة 1700 فرد.

مطاعم ومحلات تجارية 

المرحلة الثالثة تتكون من قطاعين:

  • الأول من كوبري تحيا مصر إلى كوبري الساحل
  • الثاني من كوبري قصر النيل إلى كوبري قصر العيني.

 

والمشروع يعمل على إتاحة المزيد من أماكن الجذب السياحي لها وذلك تماشياً مع مختلف المدن العالمية التي تقع على أنهار ومجار مائية، والتي تقوم بمثل هذه المشروعات، وهو ما يعمل على تحقيق عائد سنويّ للدولة، كما كلف رئيس الوزراء بتصميم أنظمة إضاءة ليلية على أعلى مستوى من الجودة في جميع المناطق المطلة على النيل والتي ستدخل ضمن مشروع تطوير الممشى.

لسان مشاة على النهر

كما أن هذا المشروع له مردود اقتصادي لأنه يحافظ على جوانب نهر النيل من الانهيارات، وبالتالي الحفاظ على مساحة الرقعة الزراعية من التآكل، وأيضا التجمعات السكنية القديمة الموجودة والمنشآت السياحية، كما أنه يمنع تماما التعديات على نهر النيل، وله مردود حضاري وبيئي لأنه سوف يطور وجهات القرى، وهو ما سينعكس على جوانب نهر النيل وإظهاره بالمظهر الحضاري الذي يليق به وبالمصريين، ويعمل أيضا على تشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية المائية مثل التجديف والمراكب الشراعية.

   حارات للدراجات الهوائية                                                                                 جراج للدراجات الهوائية

وقد اوشكت المرحلة الأولى على الانتهاء وجارى تشطيبها، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أعمال إنشاءات المطعم العائم، وأعمال السور المعدنى، والمدرجات، والسلالم، والرامبات، وبلاط الأرضيات، والخرسانة المطبوعة، وكذلك أعمال الزراعات، حيث ظهرت مدرجات الجلوس المطلة على النيل، وكذلك المسرح وأسوار الكورنيش، وأحواض الزهور التي يتم إنشاؤها بطول المرحلة الأولى، بالإضافة إلى مقاعد الجلوس التي يتم توزيعها بالممشى، وكذلك تشطيب الجراج والمحال، والإضاءة التجميلية لأعمال المرحلة .

مدرجات سعة 2552 فرد                                                                                          أحواض الزهور 

مدرجات الجلوس المطلة على النيل

 

وتم الأخذ في الاعتبار عند تخطيط هذا المشروع العملاق توفير مناطق انتظار للسيارات على مستوى منخفض واستغلال سطحها وواجهتها في أنشطة ترفيهية، على أن  يراعي احتياجات ذوي الهمم وذلك طبقاً للضوابط واللوائح المنظمة لذلك مما يحقق عائدا سنويا للخزينة العامة للدولة، .

جراج يتسع لــ 180 سيارة 

تمثال ممشى أهل مصر يبرز التاريخ مع الحداثة:

صممه النحات المصري أحمد موسى، المدرس بكلية الفنون الجميلة قسم النحت، الذي كشف عن كافة كواليس هذا العمل البديع فقبل أن يتم التوافق بين الهيئة الهندسية، والاستشاري الفني، والنحات، على ذلك التمثال بالأخص لتنفيذه، قدم «موسى» 3 تصميمات، ويشير المدرس بكلية الفنون الجميلة بقسم النحت، إلى أن فكرة تصميم التمثال مبنية على امرأة تجلس في وضع فرعوني والمياه تتساقط من يديها، موضحا أنه لن يكون هناك مياه بالفعل فالتمثال ليس بنافورة، ولكن سيتم تنفيذه بطريقة توحي بأن هناك مياه بالفعل من حيث الشكل فقط.

 

والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا أختار الفنان امرأة تجلس في وضع فرعوني والمياه تتساقط من يديها؟  وهذا ما يعلله النحات بأن نهر النيل أصل مصر بالأساس، وعلى ضفافه شُيدت حضارة هذه البلد، كما أن المصريين القدماء أكثر من قدسوا مياه النيل المصري، ومن هنا جاء الوضع الفرعوني.

 

   

مشروع تطوير ميدان التحرير

 

ميدان التحرير هو أكبر ميادين مدينة القاهرة في مصر، سمي في بداية إنشائه باسم ميدان الإسماعيلية، نسبة للخديوي إسماعيل، ثم تغير الاسم إلى "ميدان التحرير" نسبة إلى التحرر من الاستعمار في ثورة 1919 ثم ترسخ الاسم رسميًا في ثورة 23 يوليو عام 1952.

  

 وتجري الحكومة المصرية حالياً مشروعًا كبيرًا لتطوير ميدان التحرير بقلب القاهرة، ليكون لائقًا بواحد من أقدم الميادين المصرية، ورمزًا للدولة المصرية الحديثة، بعدما انطلقت منه ثورتي 25 يناير و30 يونيو، حيث بدأ العمل فعليًا فى أعمال زراعة النخيل وأشجار الزيتون فى المنطقة المحيطة بالميدان، وإزالة اللافتات التي تحجب واجهات العمارات ذات الطراز العمراني، ويهدف  المشروع إلى إحياء أشهر ميادين مصر والعالم، وجعله مزارًا سياحيًا وأثريًا، بعد وضعه في أبهى صورة ضمن خطط التطوير التي يتم تنفيذها في محافظة القاهرة، لإعادتها لدورها الثقافي والتاريخي والسياحي، خاصة مع انتقال الوزرات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة الجاري تنفيذها الآن، حيث يتضمن مشروع التطوير تجهيز "صينية" الميدان بقاعدة خرسانية كبيرة، تمهيدًا لنقل مسلة الملك رمسيس الثاني الفرعونية، التي يتم ترميمها بطول 19 مترًا، وتزن 100 طن تقريبًا لتزين صينية الميدان، وقد تم نقل هذه المسلة من منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية.

 

وسوف يتم تجهيز قواعد لتثبيت 4 تماثيل كباش يتم نقلها من الفناء الأول خلف الصرح الأول بمعبد الكرنك بمدينة الأقصر، ويزن التمثال الواحد من التماثيل الأربعة حوالى 5 طن ونصف حيث أن هذه الكباش تمثل جسد أسد ورأس كبش وهو الرمز المقدس للمعبود الشهير "أمون رع"، وقد بدء نقلها بالفعل بعد ترميمها، فضلًا عن دهان واجهات المحلات والعمارات لكي يكون هناك تناسق للمنطقة التاريخية، ومن المقرر أن يتم إنشاء نافورة دائرية بمحيط المسلة الفرعونية، كما يشمل التخطيط مجمع التحرير الذي ستطلى واجهته بألوان ترابية تتماشي مع باقي مباني المنطقة، كما يشمل مسجد عمر مكرم، الذي يطلي حاليًا بالكامل، وتم تقسيم العمل بالميدان إلى 6 مناطق هي صينية الميدان وعمر مكرم والمتحف والمجمع ووزارة الخارجية القديمة وجراج التحرير حيث تم إزالة ساري العلم الضخم الذي كان موجودًا في قلب الميدان وإزالة الزراعات بالكامل والوصول بالحفر إلى منسوب محطة مترو السادات من أجل إنشاء القاعدة التي توضع عليها المسلة.

 
وتم تنفيذ 9 كمرات بطول 16متر وارتفاع 2.30 متر وعمل مشايات مكونة من بلاطات خرسانية وعلى جانبيها خرسانة ملونة وزراعة نخيل وعمل أماكن للجلوس عبارة عن بلوكات خرسانية وبعض المقاعد الرخامية تم تنفيذها بإدارة الخرسانة الجاهزة، كما سيتم عمل نظام إضاءة أرضية وأحواض بها شجيرات زيتون وتركيب أجهزة إضاءة بها لإضفاء شكل جمالي ينسجم مع الطابع الفرعوني وأعمال التطوير بالميدان.
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موضوعات مرتبطة:

 

مشروع كوبري الفنجري الجنوبي

 

هو مشروع من ضمن مشاريع شبكة الطرق القومية الجديدة ويعد المرحلة الأولى ضمن عدة مراحل لمشروع إنشاء محور الفنجري الحر و هذه المرحلة عبارة عن كوبرى علوى يبدأ من شارع المخيم الدائم، أمام البوابة الجانبية لجامعة الأزهر، في شارع صلاح سالم حتى منطقة أرض المعارض، عبورًا علويًا بمحور الأوتوستراد وشارع ممدوح سالم وكل اتجاه منهما ٣ حارات مرورية، مع توسعة حارات المرور على جانبي الكوبري، وكذلك أعمال تنفيذ التخطيط السطحي بـ٣ حارات مرورية أسفل الكوبرى، ويبلغ طول الكوبرى نحو 1500 م، وعرضه نحو 23م.

وهناك عدة مراحل لمحور الفنجري وهي:

  • أولا تنفيذ مشروع إنشاء كوبرى الفنجري الجنوبي (وهو ما تم).
  • أما المرحلة الأخرى فتشمل مشروع إنشاء نفق أمام مبنى الأمن الوطني أسفل طريق مصطفى النحاس، يربط بين طريق المخيم الدائم ومحور المشير.
  • وأخيرا مرحلة تتضمن مشروع إنشاء كـوبرى معلق أعلى كوبرى القبة الحالي.

 

وسوف يساهم كوبري الفنجري في تخفيف الأحمال لحركة السيارات عن محور صلاح سالم والأوتوستراد ويوسف عباس وشارع رمسيس، مع قيام الإدارة العامة لمرور القاهرة بتكثيف الخدمات المرورية اللازمة، ووضع المساعدات الفنية، وذلك لمواجهة أي كثافات مرورية متوقعة وتيسير الحركة المرورية.