جارى تحميل الموقع
17 الأحد , فبراير, 2019
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
المحميات الطبيعية بالقاهرة

محمية الغابة المتحجرة بالمعادي :

•تاريخ الاعلان كمحمية طبيعية : 1989

•مساحتها : 7كم2

•نوعها : محمية جيولوجية و أثر قومي

•المسافةمن القاهرة : 30 كم

 

تزخرمنطقة الغابة المتحجرة بكثافة من السيقان وجذوع الأشجار المتحجرة ضمن تكوين جبل الخشب والذى ينتمى إلى العصر الأوليجوسينى ويتكون من طبقات رملية وحصى وطفلة وخشب متحجر يتراوح سمكها 70 - 100متر.

 

وهى غنية بدرجة ملحوظة ببقايا وجذوع وسيقان الأشجار الضخمة المتحجرة والتي تأخذ أشكال قطع صخرية ذات مقاطع أسطوانية تتراوح أبعادها من سنتيمترات إلى عدة أمتار وتتجمع مع بعضها على شكل غابة متحجرة.

 

ومن هنا فإنه يرجح أنه يرجع تكوين الغابةالمتحجرة بالمعادى إلى أن أحد أفرع نهر النيل القديم منذ العصور الجيولوجية السحيقة قد حمل هذه الأشجار إلى مسافات طويلة وألقاها فى هذا المكان ثم تحفرت (تحجرت) .

 

 

محمية وادي دجلة :

•تاريخ الاعلان كمحمية طبيعية: 1999

•مساحتها: 60كم2

•نوعها: محميةأراضى صحراوية

•المسافة منالقاهرة: 10كم

  

يعتبر وادى دجلة من الأودية الهامة التي تمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 30 كم،ويمر بصخور الحجر الجيرى الذى ترسب فى البيئة البحرية خلال العصر الأيوسينى بالصحراء الشرقية (60مليون سنة).

 

لذلك فهى غنية بالحفريات، ويبلغ إرتفاع تلك الصخور علىجانبي الوادى حوالي 50 متر  ويصب فيهمجموعة من الأودية على الجانبين.

 

يضم الوادي مجموعة من الكائنات الحية الحيوانية منها أنواع من الثدييات مثل : الغزلان، التياتل، الأرانب الجبلية، الثعلب الأحمر، الفأر ريشى الذيل،  البيوض، الفأر أبو شوك، الخفاش أبو ذيل الصغير وغيرها، ومن الحشرات: الرعاش، أبو العيد، فراش النمر، أسد النمل وأنواع عديدة أخرى، كما تم تسجيل 18 نوعاَ من الزواحف.

 

أثرت مياه الأمطار التي تتساقط من الشلالات المائية على صخور الحجر الجيري على مرالعصور حيث كونت ما يسمى دجلة كانيون الذى يشبه إلى حد ما "جراند كانيون بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

معلومات تهمك :

الإجراءات والاشتراطات اللازمة والواجب إتباعها من قبل شركات السياحة 

الأوراق المطلوبة للحصول على تصريح للسياحة الصحراوية من الوزارة 

 

للاتصال بالإدارة المركزية لحماية الطبيعة :

تليفون: 25248792، 25271391

فاكس: 25280931