جارى تحميل الموقع
27 الخميس , يناير, 2022
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
وزيرة الثقافة تفتتح الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
27 نوفمبر 2021
About

       افتتحت الفنانة الدكتورة/ إيناس عبد الدايم ـ وزيرة الثقافة فعاليات الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة المنتج والسيناريست/ محمد حفظي، وذلك على مسرح الأوبرا الكبير وبحضور حشد ضخم من نجوم وصناع السينما وأكثر من 200 ضيفاً من المتخصصين في مجال الفن السابع من مختلف أنحاء العالم.

 

وخلال الافتتاح ألقت وزيرة الثقافة كلمة قالت فيها.. ان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ولد كبيراً وأستمر يتخطى صعاب وتحديات جمة قبل أن يشهد في دوراته الأخيرة تحديثا وتطويرا كبيرا، أعاده أكثر شباباً، ليؤكد أحقيته في الحصول على لقب المهرجان العربي الوحيد ضمن مهرجانات الفئة A في تصنيف الاتحاد الدولي للمنتجين.

 

وأضافت انه خلال الدورات الأخيرة حظى المهرجان بدعم وافر من الدولة المصرية بكافة أجهزتها تنفيذاً لتوجيهات الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بمنح كافة الإمكانات للفعاليات الفنية والثقافية المعبرة عن وجه مصر الحضاري ودعم القيادات الشابة، تأكيداً على الإيمان بالدور الذي تقوم به السينما لتحقيق التواصل بين الثقافات المختلفة وحفاظًا على مكانة مصر باعتبارها قبلة للفنون والابداع في العالم، ويشهد على ذلك حرص العديد من صناع السينما على أن تكون القاهرة منطلق عروض افلامهم عالميًا، بجانب الدور الذي يتعاظم للمهرجان في دعم الصناع الشباب سواء على مستوى عملية الإنتاج أو المستوى التعليمي المعرفي حيث يقدم المهرجان محاضرات لأسماء بارزة في صناعة السينما.

 

وقالت.. أدعوكم ليس باعتباري فقط وزيرة الثقافة وإنما كفنانة أقدر هذا الفن الرفيع، للاستمتاع بمجموعة من العروض تمثل ثقافات أكثر من 60 دولة ابتداء من صباح الغد وحتى الخامس من ديسمبر المقبل على أهم وأعرق مسارح القاهرة، ووجهت التحية لرئيس المهرجان وفريق العمل على جهدهم المبذول لتخرج الدورة الثالثة والأربعين للنور بصورة مشرقة تليق باسم مصر مرحبة بضيوفها واختتمت كلمتها بـ تحيا مصر ... عاصمة السينما العربية.

 

وقال محمد حفظي إن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من أهم عناصر القوى الناعمة لمصر وشبهه بالرموز من المبدعين منهم أم كلثوم، نجيب محفوظ، يوسف شاهين ومحمد صلاح، وأشار إلى مكانة السينما المصرية في العالم ومكان المهرجان على خارطة الفعاليات المتخصصة، وأكد السعي على أن يكون المهرجان مركزًا لدعم صناع السينما المصريون والعرب، واضاف أن السينما للجمهور بكل اطيافه، مؤكد الحرص على اختيار أفضل وأهم الأفلام من كل العالم لعرضها في القاهرة، وقدم الشكر للدولة المصرية ووزارة الثقافة على ثقتها ودعمها ولفريق عمل المهرجان والجمهور، ووجه دعوة للحضور للوقوف دقيقة حداد تحية لأرواح الراحلين السينمائيين هذا العام والذين تم عرض فيلم عنهم.

 

استهل الحفل بالسلام الوطني وشارك في تقديمه الفنان/ خالد الصاوى والموسيقار/ هانى شنودة الذى قدم معزوفة صاحبتها بالغناء المطربة هند عبد الحليم، كما سلمت الفنانة/ مني زكي جائزة فاتن حمامة للتميز للفنان/ كريم عبد العزيز، تقديرا لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة وسلم الفنان/ سمير صبري جائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر للفنانة/ نيللي.

 

ويشار إلى أن الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تقام في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

 

مصدر الخبر: بوابة الأهرام