جارى تحميل الموقع
23 الأربعاء , يناير, 2019
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
مشروع جهاز تشغيل شباب الخريجين

 

التعريف بالمشروع:

تم إنشاء الجهاز في يوليو 1997 ويعد الإطار المؤسسي داخل نطاق محافظة القاهرة للتعامل مع مشكلة البطالة من خلال وضع خطط وبرامج لتشغيل الشباب وتدريبهم وتحويل أنماطهم السلوكية تجاه العمل الحكومي من خلال الصناعات الصغيرة ذات القيمة الاقتصادية على اعتبارها المدخل الحقيقي لحل مشكلة البطالة ولتحقيق ذلك الهدف وضع الجهاز عدة محاور للعمل في إطار التوجه والسياسة العامة للدولة لحل مشكلة البطالة وهي:

المحور الأول: الاهتمام بالصناعات الصغيرة من خلال تخصيص مواقع لإقامة هذه المشروعات وتدبير التمويل اللازم لها من خلال القروض.

المحور الثاني: تحقيق مفهوم تنمية الصناعات الصغيرة والتقليدية كمصدر لإتاحة فرص عمل للشباب على المستوي المحلي كالصناعات التراثية وتطويرها.

المحور الثالث: القيام بالتدريب لتأهيل الشباب وزيادة فرص حصولهم على العمل من خلال مراكز التدريب المهني التابعة للمحافظة.

 

الخدمات التي يقدمها المشروع:

المشروعات الصغيرة: تعد المشروعات الصغيرة أحد مصادر توفير فرص العمل من خلال توفير محل يتم تخصيصه من قبل المحافظة بحق انتفاع 50 جنيه شهري بالإضافة إلى قرض عن طريق بنك ناصر الاجتماعي يتراوح من (5000 جنيه حتى 20000 جنيه بفائدة 6 %).

مشاتل الشباب: تعد المشاتل أحد مصادر توفير فرص العمل للشباب ويتم تخصيصها عن طريق الجهاز والأحياء التي تقع بها المشاتل.

فرص عمل عن طريق القطاع الخاص: يقوم الجهاز بتوفير فرص عمل عن طريق التعاون مع القطاع الخاص التي تطلب فرص عمل من خلال الجهاز.

مخابز الشباب: يقوم الجهاز بتوفير فرص عمل عن طريق إنشاء مخابز بأحياء المحافظة يعمل بها شباب الخريجين ويوجد عدد كبير من المخابز منتشرة بمختلف أرجاء محافظة القاهرة وعددها 15 مخبز ستصل إلى 19 مخبز بافتتاح أربع مخابز بحلوان.

التدريب كمدخل للتحويل المهني: يعد التدريب التحويلي للخريجين أحد مرتكزات الجهاز في إيجاد فرص عمل وذلك من خلال تدريب للشباب بمراكز التدريب المهني التابعة للجهاز وهي: (مركز تدريب مهني منشية ناصر – مركز تدريب مهني النزهة – مركز تدريب مهني السلام – مركز تدريب مهني النهضة - ومركز تدريب وتطوير صناعة الخبز بالمنطقة الصناعية بالوايلي للتدريب على صناعة الخبز).  

 

للتواصل مع المسؤولين عن المشروع:

 

 

العنوان

ميدان الأوبرا – المبنى الإداري لمحافظة القاهرة – الدور الثامن

تليفون

25919188

فاكس

25884087

البريد الالكتروني

gmail.gorgy@gmail.com

 

مصدر البيان: جهاز تشغيل شباب الخريجين، محافظة القاهرة