جارى تحميل الموقع
24 الأحد , مارس, 2019
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
إدارة شئون البيئة

 اختصاصات الإدارة

  • المشاركة فى إعداد الخطة القومية لحماية البيئة ووضع خطة حماية البيئة بالمحافظة والاشتراك فى إعداد وتحديث تقرير حالة البيئة بالمحافظة وجمع المعلومات البيئية ورصد مصادر التلوث وإعداد الخرائط البيئية.
  • مشاركة الأجهزة المختصة بالمحافظات فى عمليات تلقي وفحص دراسات تقييم الأثر البيئي لمراجعتها بجهاز شئون البيئة ومتابعة تنفيذ الإشتراطات البيئية الواردة من الجهاز.
  • المعاونة فى وضع وتنفيذ خطة الطوارىء لمواجهة الكوارث البيئية على مستوى المحافظة ودراسة احتياجاتها التدريبية وتنسيقها مع الجهات المعنية.
  • مراقبة تنفيذ إجراءات تأمين تداول المواد والنفايات الخطرة بدوائر المحافظة ومعالجتها بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة التنفيذية.
  • التعاون مع إدارات المحميات الطبيعية فى نطاق المحافظة والتنسيق مع الفرع الإقليمي المختص طبقًا للقواعد المنظمة لذلك فى ضوء مسئولية هذه المحميات عن حماية التراث الطبيعى داخلها وبالمناطق المحيطة بها والمؤثرة عليها وتطبيق القوانين البيئية فى هذا الشأن.
  • تلقى شكاوى الجمهور المتعلقة بمشاكل البيئة وفحصها واتخاذ ما يلزم بشأنها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالمحافظة.
  • مواجهة الجرائم المتعلقة بتداول المخلفات الصلبة والضوضاء والتدخين فى الأماكن المغلقة ووسائل النقل العام  وكذا الجرائم المتعلقة بحماية الحياة البرية وإقامة منشآت على الشواطىء.

 

أولًا : قسم الشئون الإدارية والتدريب والتوعية البيئية

  • جميع الأعمال المتعلقة بالشئون الإدارية من (إعداد ملفات العاملين والحضور والإنصراف والمأموريات - والإجازات اليومية والصادر والوارد واعمال النسخ ... إلخ ).
  • التنسيق والتجهيز لإعداد خطة التدريب للعاملين والتوعية البيئية.
  • التنسيق والتجهيز لتجميع الخطة والإنجازات الشهرية وإرسالها إلى فرع القاهرة الكبرى والفيوم بعد اعتمادها فى الموعد المحدد شهريًا وكذلك المـــــــحاضر والتصــالح الوارد من الأحـــياء.
  • إعداد السجلات .

 

ثانيًا: قسم تقييم الأثر البيئي وتوفيق الأوضاع

  • مراجعة نماذج تقييم الأثر البيئى سواء أ ، ب الواردة من الأحياء.
  • إرسال النماذج بعد مراجعتها إلى جهاز شئون البيئة (تقييم الأثر البيئي).
  • متابعة رد الوزارة وتكملة الإجراءات سواء بالموافقة أو عدمه باستكمال المطلوب.
  • الاستعانة بمفتشي الإدارة لعمل المعاينات اللازمة.
  • مراجعة الخطابات الواردة الخاصة بالأنشطة التى تعمل سواء مرخصة أو غير مرخصة والتى لا تخضع لتقييم الأثر البيئي والعمل على إنهاء إجراءات توفيق أوضاعها بيئيًا طبقا لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994م سواء الإدارة أو بالإستعانة بفرع القاهرة الكبرى والفيوم بجهاز شئون البيئة
  • عمل الاستعجالات اللازمة للمكاتبات التى تخص القسم للجهات المختلفة.

 

ثالثًا: قسم التفتيش البيئى

  • عمل المعاينات اللازمة لقسم تقييم الأثر البيئى وتوفيق الأوضاع والشكاوى.
  • متابعة أعمال التفتيش التى تم عن طريق جهاز شئون البيئة ويرد بها مكاتبات لإخطار الجهات الإدارية والقيام بأعمال التفتيش اللازمة وتحرير المحاضر وأخطار الحى والرد على وزارة الدولة لشئون البيئة.
  • التعاون مع الأحياء التى تطلب المساعدة فى القياسات.
  • مراعاة الحفاظ على الأجهزة وعمل إجراءات الصيانة طبقًا لاحتياجات كل جهاز.
  • ما يكلفون به من حضور لجان وقيام بعمليات تفتيش مفاجئة.
  • إعداد خطة تفتيش شهرية.

 

رابعًا: قسم الشكاوى

  • تلقى الشكاوى من الجهات المختلفة سواء مكتوبة أو تليفونية.
  • مخاطبة الجهات المختصة ذات الصلة بالشكاوى.
  • الإستعانة بقسم التفتيش البيئى لعمل المعاينة اللازمة للشكاوى.
  • الرد على مقدمي الشكاوى بالموقف النهائي.

 

خامسًا : المعلومات البيئية

  • تجميع المعلومات البيئة.
  • تحليل المعلومات البيئية.
  • المكتبة البيئية.

 

للتواصل مع الإدارة: 25900704

 

مصدر البيان: الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق