جارى تحميل الموقع
20 السبت , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
مديرية التربية والتعليم
أهمية دور التربية الاجتماعية في المديرية

 

 

تعتبر قضية تطوير التعليم من أهم تحديات الدولة التي وضعتها في مقدمة اهتماماتها و كذلك الاهتمام بالأنشطة التربوية باعتبارها جزء هام من المنهج الدراسي و حيث أن للمدرسة و وظيفتين أساسيتين "التعليم و التنشئة الاجتماعية " فبذلك يصبح دور الأخصائي الاجتماعي هام و حيوي لتحقيق هذين الهدفين كما يقع على أجهزة التربية الاجتماعية مسئولية كبيرة لتطوير برامجها و تطبيق المستحدثات من أجل بناء جيل قادر على التعامل مع المتغيرات و مواجهة التحديات للوصول إلى المستويات المطلوبة، وبناء على ذلك فإن دور التربية الاجتماعية بالمديرية ينحصر في تطبيق المجالات التالية:

  

أولاً: البرنامج:

  •  تنظيم ندوات للطلاب والأخصائيين الاجتماعيين تهدف الوقاية من الظواهر السلبية التي ظهرت بالمجتمع (تدخين – عنف – إدمان....... إلخ).
  • تنظيم برامج تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين للارتقاء بمستوى الأداء المهني لإعداد كوادر فنية قادرة على التخطيط والتنفيذ وكذلك رفع كفاءة الأخصائي بالمدرسة وكيفية التعامل مع كافة المشكلات والحالات الفردية بالمدارس.
  • التعاون مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والاستفادة مما تقدمه من خدمات على سبيل المثال المجلس القومي للأمومة والطفولة لمواجهة الظواهر السلبية وحماية النشء من أخطار التدخين والمخدرات بالمجتمع المدرسي.
 

ثانياً: المسابقات الاجتماعية:

1.تنظيم مسابقة التلميذ المثالي (مكفوفين) بمدارس النور (الصف السادس) بالمرحلة الابتدائية ويتم تقييم التلميذ من خلال:

  • التفوق الدراسي.
  • الاشتراك في الأنشطة المدرسية.
  • الهوايات – الثقافة الدينية.
  • المعلومات العامة.

2.تنظيم مسابقة التلميذ المثالي لتلاميذ الصف السادس للمرحلة الابتدائية بنين وبنات وتقييمهم من خلال العناصر المذكورة بمسابقة التلميذ المثالي (مكفوفين) لاختيار الأوائل منهم لتمثيل المديرية في التصفية النهائية على مستوى الجمهورية.

3.تنظيم مسابقة لطلاب وطالبات المرحلة الإعدادية بعنوان الوعي القومي والاجتماعي على كل المستويات (مدرسة – إدارة – مديرية) وتقييمهم من خلال الموضوعات التالية:

  • خطاب السيد رئيس الجمهورية في افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة المشتركة لمجلس الشعب والشورى.
  • أحد الكتب العلمية / الأدبية.. إلخ.
  • الأنشطة الاجتماعية المختلفة.
  • المعلومات العامة والأحداث الجارية.

4.تنظيم المسابقات البحثية للمراحل الثلاث بهدف حث الطلاب على القراءة والبحث والاطلاع وإكسابهم مهارة البحث والتحليل والوصول إلى النتائج.

5.تنظيم برنامج مسابقة تكامل الأنشطة الاجتماعية المدرسية وتنمية روح التعاون بينهم من خلال العمل كفريق واحد.

 

ثالثاً: مكتب الخدمة الاجتماعية:

  • يقوم مكتب الخدمة الاجتماعية بالتوجيه العام للتربية الاجتماعية بالمديرية بدراسة كافة الحالات الواردة من مكاتب الخدمة الاجتماعية بالإدارات التعليمية الخاصة بالطلاب والطالبات الذين يتقدمون بطلبات للتحويل من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية وذلك وفق القرار الوزاري رقم (113) لسنة 1988 والقرار الوزاري رقم (204) لسنة 1991.
  •  تنظيم مسابقة الملتقى الفكري للطلاب والطالبات المتفوقين للمرحلتين الإعدادية والثانوية بهدف دعم وتحفيز التفوق لدى الطلاب واكتشاف المواهب الخاصة والإبداع عند المتفوقين.
  • تنظيم برنامج التوجيه الجمعي والإرشاد التربوي الذي يهدف إلى تقديم أوجه الرعاية المختلفة للطلاب من خلال استمرار مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية في تنفيذ البرامج الإنمائية والوقائية للطلاب.
  •  رحلات ومعسكرات مكتب الخدمة الاجتماعية حيث ينظم المكتب على مستوى المديرية عدة رحلات ومعسكرات للطلاب والطالبات الأيتام إلى الأقصر وأسوان وجنوب سيناء ومرسى مطروح.
  • تقديم مساعدات مادية وعينية للطلاب والأيتام وأبناء الشهداء الغير قادرين بالتعاون مع الإدارة العامة للتربية الاجتماعية (إدارة مكاتب الخدمة الاجتماعية).
 

رابعاً: الاتحادات الطلابية:

  • تنظيم برامج لمناقشة خطط الاتحادات الطلابية للإدارات التعليمية وخطة الاتحاد العام لطلاب المدارس.
  • عقد مؤتمر اتحاد طلاب المديرين للمرحلتين الإعدادية والثانوية.
  • تنظيم وتنفيذ برامج ومشروعات بالاشتراك مع الاتحاد العام لطلاب المدارس.
  • مسابقة دوري المكاتب التنفيذية (إعدادي – ثانوي).
  • مسابقة الموهوبين علمياً.
  • مسابقة الأخصائي الاجتماعي المثالي في مجال الاتحادات الطلابية للمرحلتين الإعدادية والثانوية.
  • مسابقة الرائد المثالي.
  • تنظيم برامج تبادل الزيارات مع اللجان التنسيقية للمحافظات الأخرى.
  • تنظيم عدد (10) أفواج معسكرات للطلاب والطالبات (مثاليين – إعداد قادة – موهوبين) بالاشتراك مع الاتحاد العام لطلاب المدارس.
 

خامساً: الرحلات والمعسكرات:

 ينظم التوجيه العام في التربية الاجتماعية عدد (4) رحلات بنين وبنات إلى مدينتي الأقصر وأسوان بجانب عدد (2) فوج رحلة إلى محافظة جنوب سيناء، كما ينظم عدد (4) أفواج معسكرات صيفية إلى مرسى مطروح للمرحلة الثانوية وعدد (2) فوج أوائل الإعدادية إلى الغردقة هذا بجانب اشتراك المديرية في الرحلات والمعسكرات التي تنظمها الإدارة العامة للتربية الاجتماعية.
 
 سادساً: مجالس الأمناء والآباء والمعلمين:
  • بصدور القرار الوزاري رقم (334) بتاريخ 14 / 9/ 2006 بشأن مجالس الأمناء والآباء والمعلمين تم عقد عدة اجتماعات بالموجهين الأوائل للتربية الاجتماعية للإدارات التعليمية لتفعيل مجالس الأمناء وفقاً لما يلي:
  • مراعاة تشكيل مجالس الأمناء والآباء والمعلمين على مستوى المدرسة والإدارة التعليمية وفق المواعيد المذكورة بالقرار الوزاري.
  • ضرورة إلمام جميع الأخصائيين الاجتماعيين بالقرار الوزاري (334) لسنة 2006 والالتزام بالتنفيذ وفق ما ورد به.
  • الإعداد الجيد لاجتماعات الجمعية العمومية على مستوى المدرسة / الإدارة التعليمية و الاهتمام بجدية إرسال الدعوات و الإعلان عن الاجتماعات ضماناً للوصول إلى توسيع قاعدة المشاركة و كذلك الاهتمام بعملية تسجيل كافة إجراءات اجتماع الجمعية العمومية .
 

سابعاً: التنمية المهنية :

 تتم التنمية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين من خلال المحاور التالية:
  • التدريب.
  • ورش العمل.
  • حلقات المناقشة والحوار.
  • اجتماعات المكتب الفني.
  • الاجتماعات الإشرافية للموجه مع الأخصائيين الاجتماعيين.

 

المصدر : مديرية التربية و التعليم-محافظة القاهرة