جارى تحميل الموقع
14 الجمعة , ديسمبر, 2018
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
بنك المعرفة المصري .. شمس جديدة من العلم والمعرفة

 

                   بنك المعرفة المصري ..

             شمس جديدة من العلم والمعرفة

 

 

"تعلم .. فكر .. ابتكر" فإن للعلم شمس جديدة .. فإجعلها تشرق في حياتك وتزين عالمك، وفي مجتمعنا حثت الأديان على تلقي العلم ورفعت مقام العلماء لأن يصبحوا ورثة الأنبياء.

            

ومع التقدم التكنولوجي انتقلت ساحة القتال من المواجهات العسكرية إلى الساحة الثقافية والمعرفية وأصبحنا نسمع عن ما يسمى بحروب "الجيل الرابع" أو "حروب العقول والأدمغة" والتي تسعى إلى توجيه الأفكار والعقول وتزييف الحقائق كما تريد، ومن هنا كان ضرورة مواجهتها بالوعي والعلم والمعرفة.

ولعل أسلافنا في الماضي قد بذلوا الكثير من أجل الحصول على العلم والمعارف وطافوا الديار من أجل الحصول على نسخة من كتاب أو للتأكد من صحة معلومة .. أما الآن ومع التطور التكنولوجي فأصبح العالم أقل من قرية صغيرة .. فتستطيع وأنت في منزلك وداخل غرفتك أن تتجول حول العالم وتستدعى أية معلومة تريدها.

 

وفي عيد العلم لعام 2015 كانت بداية التفكير في مشروع إنشاء قاعدة بيانات للعلوم والمعارف والذي يهدف إلى "إصلاح المحتوى العلمي وإتاحة التعليم عبر الإنترنت" وليتحول الحلم إلى حقيقة في  9 يناير 2016 حيث ظهور ثمرة هذا المشروع وهو "بنك المعرفة المصري" www.ekb.eg .

 

ما هو بنك المعرفة :

 

يعد بنك المعرفة المصري " أكبر مكتبة رقمية في العالم، ويتيح هذا البنك المحتوى العلمي والمعرفي للعديد من الموسوعات العلمية والمواد والمناهج التعليمية مجانًا، لكافة فئات المجتمع المصري؛ مواطنين، باحثين، والطلاب على اختلاف فئاتهم العمرية".

 

كيف تستخدم موقع بنك المعرفة :

 

إليك 10 خطوات لشرح كيفية التعامل مع الموقع الإلكتروني لبنك المعرفة :

1. يتضمن الموقع أربعة بوابات رئيسية عليك الإختيار من بينهم وهم " بوابة الأطفال، بوابة الطلاب والمعلمون ، بوابة الباحثين، بوابة القراء" .

2. يتم الاشتراك بالموقع عن طريق تسجيل بياناتك لإنشاء حساب خاص بك.

3. يتضمن التسجيل كتابة اسم الفرد، والبريد الإلكتروني، ورقم الموبايل، وتاريخ الميلاد، بالإضافة إلى الرقم القومي.

 

4. إذا كنت من الباحثين، أو مهتمًا بمجال البحث العلمي، فعليك التسجيل في بوابة "الباحثين"، وهى بوابة متخصصة، تحتوي على أكبر ما وصل إليه العلم في الجامعات البحثية، وآلاف الدوريات العلمية المتخصصة، بالإضافة لمئات الآلاف من الكتب والمراجع العامة، وكذلك قواعد البيانات العلمية؛ وموسوعة بريتنيكا وديسكفري التعليمية.

5. أما "بوابة الطلاب"، فهى بوابة مخصصة للتعليم في مختلف المراحل التعليمية، ويمكنك التسجيل بها من خلال الضغط على اختيار "بوابة الطلاب".

 

6. تحتوي البوابة على نظام بحث موحد يحتوي على آلاف المقررات العلمية، في المراحل التعليمية المختلفة حتى الجامعية، وكذلك الكتب المرجعية، فضلاً عن موسوعة Britannica للطلاب، ومئات الآلاف من الصور الحقيقية والتخيلية للمواد العلمية، لتوسيع استيعاب الطلبة، من موسوعات قناة ناشينوال جيوجرافيك.

 

7. يمكن للآباء الاستفادة من "بنك المعرفة"، من خلال تعليم صغارهم عبر بوابة مخصصة للأطفال، تحت عنوان "بوابة الصغار"، فهي متاحة أيضًا ضمن اختيارات التسجيل. ومن خلالها يمكنك إيصال المعلومات الجافة إلى أطفالك بطريقة تفاعلية، حيث تتيح البوابة نظام بسيط للتعامل مع الأطفال، كما أنها مدعمة بالوسائل البصرية والسمعية.

8. أما إذا كنت من عموم القراء، فتخصص البوابة جزء يسمى "بوابة القراء"، وهى تحتوي على المصادر المعرفية المحلية منها والإقليمية، ومن أبرز تلك المصادر؛ قناة Discovery التعليمية، وناشينوال جيوجرافيك، بالإضافة إلى الكتب التراثية والأدبية من المكتبة البريطانية مترجمة إلى اللغة العربية.

9. ويعد الموقع أكبر مكتبة رقمية فى العالم،  فهو يحتوي على محتوى معرفي لأكبر دور النشر فى العالم مثل (سبرنجر، نيتشر، ناشيونال جيوجرافيك، كامبريدج، أكسفورد، بريتانيكا) والعشرات من الناشرين.

 

10. بالنسبة للمادة المنشورة فهى عبارة عن دوريات علمية فى كافة مجالات المعرفة، كتب إلكترونية، ومجلات، ومناهج دراسية للتعليم الأساسي والجامعي، وقواعد بيانات، ومحركات بحث، ومكتبات رقمية للفيديو والصور، وكذلك برامج للحاسبات في مجالات الرياضيات وغيرها.

  

طرق التواصل :

 

الموقع الإلكتروني : www.ekb.eg

العنوان :  طرف المجلس الرئاسي التخصصي للتعليم والبحث العلمي، السكرتارية العامة شارع المعهد الاشتراكي، ميدان روكسي، مصر الجديدة، القاهرة، مصر.

البريد الالكتروني :  support@ekb.eg