جارى تحميل الموقع
23 الأربعاء , يناير, 2019
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
العيد القومي لمحافظة البحر الأحمر

 

محافظة البحر الأحمر

 

 

 

 

 

 

     تعتبر من المحافظات الساحلية الجنوبية لجمهورية مصر العربية وتبلغ مساحتها حوالي 130 الف كم2 وهو ما يمثل 1/8 مساحة الجمهورية وتنحصر هذه المساحة بين خطي عرض (32.29 شمالاً) ويحدها ساحل البحر الأحمر شرقاً بطول حوالي (1008 كم) تبدأ من قرية الزعفرانة من خط عرض 22 الحدود المصرية السودانية ويحدها من جهة الغرب محافظات بني سويف المنيا - أسيوط – سوهاج - قنا - أسوان، ومن الشمال محافظتي السويس والجيزة، ومن الجنوب جمهورية السودان، وتمتاز المحافظة بالمناخ الدافئ المشمس طوال العام، حيث انخفاض نسبة الرطوبة.

 

    وتعتبر محافظة البحر الأحمر من أهم محافظات الجمهورية بالنسبة للثروة التعدينية والمعدنية نظراً لاحتوائها على الغالبية العظمى من الخامات الفلزية واللافلزية وأحجار الزينة، كما أنها تشمل الجزء الأكبر من الصحراء الشرقية والتى تقارب مساحتها 1/4 مساحة الجمهورية أى حوالى 250 الف كيلو متراً .

 

شعار المحافظة

 

     قد لا يعرف الكثيرون أن التمثال المقام أمام مبنى المحافظة القديم وشعار المحافظة الرسمي هو من أعمال الفنان المبدع حسن حشمت ويبلغ إرتفاعه ثلاثة أمتار. وقد استمدت فكرته من الأسطورة القديمة عن جنيه البحر التى تظهر حاملة أطفالها وترضعهم على الشاطئ ومع تقدم الأيام تم إكتشاف عروس البحر الحقيقة والتى تختلف إختلافاً كبيراُ عن الأسطورة ولكنها تتفق معها فى أنها حيوان ثديي ترضع  أطفالها وتأكل الأعشاب وتعيش في المياه الدافئة فى جنوب القصير.

 

أهم المدن:

 

- الغردقة: وهى عاصمة المحافظة وتمتاز بشواطئها الرملية المطلة على تكوينات من المستعمرات المرجانية التي تجذب السياح ومن أهم معالم المدينة متحف الأحياء المائية الذى يضم معظم الأحياء المائية النادرة فى البحر الأحمر وهو مركز تجارب هام .

- رأس غارب: تقع شمال الغردقة بنحو 150 كم وهى مدينة ساحلية ومركز صناعى لاستخراج البترول من عدة آبار بحرية ويوجد بها ميناء لشحن البترول، وبها مصنع لاستخراج الكبريت وطحنه.

- سفاجا: تقع جنوب الغردقة بحوالى 61 كم وهي ميناء هام ويتم فيها استخراج خام الفوسفات من عدة مناجم، ويتم تصديره ويستخدم أيضاً الميناء فى نقل حجاج الصعيد إلى الأراضى الحجازية.

- القصير: تقع جنوب الغردقة بحوالي 140 كم وهى مدينة تاريخية قديمة .

- مرسى علم: تقع جنوب الغردقة بنحو 276 كم وقد أنشئت المدينة لخدمة البعثات الجيولوجية التي تقوم بالبحث عن المعادن في جبال البحر الأحمر ويوجد بها مركز نادي الصيد المصري .

 

العيد القومي للمحافظة

 

     تحتفل محافظة البحر الأحمر في 22 يناير من كل عام بعيدها القومي الذي يواكب ذكرى معركة شدوان وهي المعركة التي انتصر فيها شعب المحافظة أثناء حرب الاستنزاف على القوات الإسرائيلية حتى انسحبت عام 1970م.

 

المصدر:

-   محافظة البحر الأحمر، الهيئة العامة للاستعلامات

  محمد رفيع محمد، موسوعة البحر الأحمر: الأهل والتاريخ، الطبعة الثانية.