جارى تحميل الموقع
27 الخميس , يونيو, 2019
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
العيد القومي لمحافظة أسوان

 

 

 

محافظة أسوان

 

 

 

      أسوان هي آخر محافظات الصعيد جنوباً وتبلغ مساحتها نحو783كم2ويحدها من الشمال محافظة قنا ومن الجنوب مدينة حلفا أول مدن جمهورية السودان الشقيقة. ومدينة أسوان هي عاصمة المحافظة وتقع علي الضفة الشرقية للنيل وتبعد عن القاهرة بحوالي 879 كيلو مترا.

 

     محافظة ذات شهرة عالمية واسعة نالتها من تاريخها وجغرافيتها الساحرة حيث قامت في أسوان أكبر حضارة على ضفاف النيل منذ سبعة آلاف عام. وتضم أسوان كثيراً من المعالم الأثرية التي ترجع إلى مختلف العصور. حيث تنتشر المعابد بطول المحافظة من الجنوب إلى الشمال في أبو سمبل وكلابشة وفيله وكوم أمبو وادفو . بالإضافة إلى المسلة الناقصة ومتحف النوبة الشهير والمعابد الصخرية على شاطئ بحيرة ناصر.

  

السد العالي

     كما توجد بأسوان المعالم السياحية الحديثة ذات الشهرة العالمية ، ومن أهمها السد العالي وحديقة النباتات والحديقة الاستوائية اشتهرت أسوان في العصور التاريخية بموقعها الجغرافي وبوجود الأحجار الصلبة بها كالجرانيت والديوريت وغيرها.

 

شعار أسوان

     يعبر شعار أسوان عن  اسم أسوان مكون من ترس الصناعة وأبراج الكهرباء المولدة من محطات الكهرباء بالسد العالي وخزان أسوان يتوسط أرضية العلم لون الشعار اصفر ذهبي وأرضية العلم باللون الأزرق نسبة لمياه بحيرة ناصر.

 

العيد القومي :

     وتحتفل أسوان بعيدها القومي يوم 15 يناير من كل عام بمناسبة انتهاء العمل في السد العالي عام 1971م.

 

المصدر:

البوابة الإلكترونية لمحافظة أسوان

محافظة أسوان، الهيئة العامة للاستعلامات