جارى تحميل الموقع
19 الجمعة , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

تحديث المدارس الصناعية باستخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

في إطار مبادرة تطوير التعليم المصرية الشاملة، يتمثل الغرض من هذا المشروع في الارتقاء بالتعليم الفني والتدريب المهني وتعزيزه من خلال استخدام أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، علمًا بأن فئات المستفيدين المستهدفة تتمثل في المعلمين والطلاب في المدارس الصناعية، فضلاً عن المجتمع الأكبر المحيط بهذه المدارس. وتشهد عشرة مدارس فنية عملية تحديث شاملة خلال فترة المشروع التي تمتد لخمس سنوات بما في ذلك البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمناهج الإلكترونية وتنمية قدرات الموارد البشرية. وتقع هذه المدارس في مناطق الزاوية، ومحرم بك، وكفر الشيخ، وبركة السبع، والمنزلة، والزقازيق، والسويس، والمنيا، وقنا، ومحمد صالح. وتعمل المدارس الصناعية المختارة كمراكز للتعليم المهني المجتمعي بهدف تقديم الدورات التدريبية ذات الصلة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودورات التدريب المهني على نطاق أوسع ليشمل المجتمعات المحيطة أيضاً، ليصبح المتدربون أكثر وعيا بفوائد التكنولوجيا الحديثة، وليتمكنوا من تنمية قدراتهم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وأخيرا، يعد هذا المشروع مبادرة ونموذج جيد للتعليم الفني والتدريب المهني الذي يمكن تكرارها محلياً ودولياً إن أمكن. 

 

الأهداف:

  • تجديد عملية إصلاح التعليم المهني في المدارس المعنية من خلال استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • تقديم الأجهزة والبرمجيات اللازمة وفرص التدريب عليها . 

الإنجازات:

تم إطلاق وتأسيس عدد من أكاديميات تكنولوجيا المعلومات في العشر مدارس التي يختص بها المشروع.

كما تم إنشاء مركز للتعليم الإلكتروني لخدمة طلاب ومعلمي المدارس الفنية بالإضافة إلى المتدربين من المجتمع المحيط بالمدارس. وشمل المشروع القيام بالعديد من الأنشطة مثل توزيع عدد من اللوحات الكتابية الذكية لكل مدرسة من العشرة مدارس التي تندرج تحت المشروع، وتنظيم ورش العمل للمدارس المشاركة في قنا وأسوان للترويج لمراكز التعليم الفني المجتمعي وورش العمل التوعوية في ستة مدارس، بالإضافة إلى تقديم التدريب اللازم في مجال التعليم الفني لأكثر من 115 مدرس بالتعاون مع الجانب الإيطالي المتمثل في معهد دون بسكو الإيطالي (Italian Istituto Don Bosco).

كما تم تدريب 100 من المعلمين على برنامج فوتوشوب (Adobe Photoshop) وأوتوديسك (Autodesk). ولدى إدراج تطبيقات المعامل الافتراضية والتعليم القائم على النماذج التفاعلية ثلاثية الأبعاد، تم تقديم التدريب اللازم لحوالي 500 مدرس وتنظيم تسعين جلسة تدريبية في المدارس. كما تم تسجيل 100 محاضرة لإثراء المحتوى الرقمي في مجال التدريب الفني بالاستعانة بأدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

الاحصائيات:

  • تدريب 100 من المعلمين على برنامج فوتوشوب (Adobe Photoshop) وأوتوديسك (Autodesk).
  • تقديم التدريب اللازم لحوالي 500 مدرس وتنظيم تسعين جلسة تدريبية في المدارس .

 

مصدر البيان: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات