جارى تحميل الموقع
29 الجمعة , مارس, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

بيوت التكنولوجيا

في إطار الخطة القومية للدولة في التنمية البشرية وتنمية المناطق المهمشة، سارعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى تبني برنامجاً شاملاً لهذه الخطة باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك ضمن الأنشطة الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة ضمن أولوياتها للتنفيذ خلال الأعوام القادمة، وتولي الوزارة اهتماما كبيرا بالتنمية البشرية لجميع أفراد المجتمع انطلاقا من حقيقة أن بناء القدرات والمهارات البشرية هو العامل الرئيسي للتقدم والإنجاز.

 

وتتمثل فكرة نوادي تكنولوجيا المعلومات في إتاحة الفرصة أمام الجميع من أفراد المجتمع لتطوير ما يملكون من مهارات وخبرات معرفية بمساعدة التكنولوجيا الحديثة، وبذلك تتضاعف الفائدة، فقد أصبح الإلمام بمهارات استخدام الحاسب سمة أساسية بالكثير من المجتمعات.

 

وبالتالي فإن الأفراد الذين لا يتمتعون بتلك المهارات قد لا يجدون لهم مكاناً داخل المجتمع. ولا شك أن مصر تواجه تحدياً كبيراً في هذا الشأن نظراً لارتفاع معدل الأمية ووجود العديد من الأسر ضمن فئة محدودي الدخل، ومن ثمّ، فقد جاء إنشاء نوادي تكنولوجيا المعلومات لتحقيق أحلام جميع الراغبين في الدخول إلى مجتمع المعلومات.

 

وفي بداية عام2000، بدأ التفكير في إنشاء نوادي تكنولوجيا المعلومات ضمن الخطة القومية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بغرض محو ألامية الرقمية لدى شريحة كبيرة من المجتمع خاصة المناطق النائية والفقيرة والمهمشة، وتنمية المهارات لدى خريجي المدارس والجامعات المصرية لتأهيلهم لسوق العمل، وتوفير خدمة الانترنت للتيسير على رواد النوادي للاتصال بالعالم الخارجي.

 

 

ويتم تنفيذ المشروع من خلال قيام الوزارة، بالتعاون مع القطاع الخاص، بتوفير معامل الحاسب الآلي داخل المدارس والأندية والجامعات ومراكز الشباب، وتجهيزها على نحو كامل بالحاسبات والطابعات والشبكات وإمكانية الاتصال بالإنترنت، إضافة إلى العنصر الأهم في هذا السياق، ألا وهو المعلمين المدربين تدريباً متميزاً.

 

وقد أعطت الوزارة الأولوية في هذا المسعى للمناطق التي يدخل سكانها ضمن فئة محدودي الدخل. وبوجه عام، فإنه يتسنى للمشاركين الوصول إلى المعامل والخدمات التي تتيحها الأندية في أي وقت وبمقابل رمزي، إضافة إلى إمكانية الالتحاق بعدد كبير من الدورات التي تقدمها هذه النوادي في تخصصات مختلفة لمساعدة المشاركين على الاستفادة المثلى من التكنولوجيا في حياتهم.

 

وفي بداية أغسطس عام 2011 بدأ التفكير في تطوير أداء العمل بنوادي تكنولوجيا المعلومات بحيث لا يقتصر العمل بالنوادي على الاستخدام الحر ودورات الكمبيوتر بل يمتد ذلك إلى تنفيذ الأنشطة التي تخدم البيئة المتواجد بها النادي والخدمات التي تهتم بخدمة عناصر المجتمع   (المرأة – الطفل - ذوى الاحتياجات الخاصة) وذلك تفعيلا لفكرة إنشاء ممر التكنولوجيا.

 

ومع تدشين ما يقرب من 300 نادٍ سنوياً، فإن الوزارة تسعى للوصول إلى كل حيّ في كافة أنحاء البلاد. ولا يقتصر التوسع على عدد الأندية فحسب، بل يمتد ليشمل الأنشطة التي توفرها والفئات المستفيدة منها. هذا، وتعكف الوزارة حالياً على إعداد أنشطة تستهدف المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال.

 

أهداف المشروع:

  • تحسين عملية التنمية في المناطق المهمشة وتطويرها على مستوى جميع المحافظات لانشاء منارة معلوماتية بكل مركز ومدينة فى مصر
  • تمكين أبناء المجتمع في المناطق المهمشة من استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها
  • تحقيق أقصى استفادة من استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات
  • تقديم الخدمات التدريبية من محو أمية القراءة والكتابة وتحسين خدمات التعليم وتحسين الخدمات الجماهيرية وتقديمها والتدريب بغرض التشغيل
  • بناء قدرات أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ليكون بإمكانهم تطوير مشروعاتهم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

 الخدمات والمنح التدريبية من خلال الوزارة والاتفاقيات الدولية:

  • محو الأمية الأبجدية- الرقمية.
  • تحسين خدمات التعليم.
  • تحسين وتقديم الخدمات الجماهيرية.
  • تمكين المرأة.
  • التدريب بغرض التشغيل.
  • تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تدريب الأطفال والشباب.
  • تقديم برامج تدريبية متقدمة.

كما يعمل البرنامج على بناء قدرات أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ليكون بإمكانهم تطوير مشروعاتهم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 الانجازات:

  • تم إنشاء عدد 2163 نادى تكنولوجيا منذ بداية المشروع عام 2000 بجميع محافظات الجمهورية حتى أغسطس عام 2011 ويوجد عدد 613 نادى يعمل حتى الان.
  • تم إنشاء عدد 124 بيت تكنولوجيا من عام 2011 بمراكز الشباب والوحدات المحلية والجمعيات الأهلية وغيرهم بعدة محافظات مختلفة وتم البدء بالمحافظات الاستراتيجية والأماكن المهمشة بها وهي محافظات شمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر وأسوان والوادي الجديد ومطروح.
  • تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الدولة للشباب لإنشاء عدد 60 بيت تكنولوجيا بمراكز الشباب على مدار ثلاث سنوات وتدريب عدد10.000 من الشباب على تكنولوجيا المعلومات.

 المرحلة القادمة:

  • تم عمل خطة مستقبلية متوسطة الأجل لمدة ثلاث سنوات سوف يتم فيها تغطية جميع (أحياء/ مدن / مراكز) محافظات الجمهورية ببيوت التكنولوجيا سواء جديدة او تطوير النوادى القائمة.
  • سوف يتم إنشاء بيوت تكنولوجيا لتمكين المرأة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة على مستوى جميع المحافظات خطة 2013- 2014.
  •  سوف يتم إنشاء بيوت تكنولوجيا بقصور ثقافة الطفل على مستوى المحافظات بمعدل 27 بيت سنويا.
  • سوف يتم توقيع بروتوكول تعاون مع شركة MKCL الهندية لتقديم عدد 1000 منحة تدريبية مجانية للأطفال والشباب على تكنولوجيا المعلومات داخل بيوت التكنولوجيا لمدة ثلاث سنوات.
  • سوف يتم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الثقافة " هيئة قصور الثقافة " لإنشاء عدد 81 بيت تكنولوجيا بقصور الثقافة بجميع محافظات الجمهورية لتقديم دورات تدريبية للأطفال والشباب بها على مدى 3 سنوات.
  • جاري إنشاء عدد 201 بيت تكنولوجيا بمراكز الإرشاد الزراعي التابعة لوزارة الزراعة على مدار ثلاث سنوات لتقديم الخدمات التدريبية بها.
  • سوف يتم توقيع بروتوكول تعاون مع مكتبة مصر العامة لتطوير المواقع تكنولوجيا لتقديم الخدمات التدريبية للأطفال والشباب بها.
  • سوف يتم توقيع إتفاقية تعاون وزارة الاتصالات مع وزارة التعليم العالى / وزارة التربية والتعليم والهيئة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار /شركة فودافون لتدريب 360.000 امى سنويا باستخدام تكنولوجيا المعلومات ببيوت ونوادى التكنولوجيا.

إحصائية إنشاء بيوت التكنولوجيا:

 محافظة القاهرة: تشمل عدد 106 نادي وعدد من البيوت جاري إنشاءها.

المنح التدريبية ببيوت ونوادي التكنولوجيا:

يوجد عدد (107) مدرب تابع لإدارة بيوت التكنولوجيا على مستوى جميع المحافظات يتم الاستعانة بهم في العملية التدريبية داخل بيوت ونوادي التكنولوجيا. وهناك العديد من الدورات التي يتم عقدها لتدريب المدربين مثل محو الأمية وإبصار وAlice وJava وTyping و M.S. 

 

مصدر البيان: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات