جارى تحميل الموقع
28 الخميس , مارس, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

استراتيجية مصر فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2013 - 2017

التنمية الاقتصادية الاجتماعية الرقمية فى مصر

 رخاء.. حرية.. عدالة اجتماعية

يعيش العالم اليوم ثورة حقيقية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولم يعد بإمكان أي دولة تتطلع إلى الإنجاز والتطوير، بهدف تحقيق التنمية المستدامة على كافة الأصعدة، أن تحقق ذلك دون أن يكون هذا القطاع أحد ركائزها الأساسية.

 

واستكمالاً لهذا فإن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يهدف في المرحلة المقبلة إلى تطويع أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإشتباك الإيجابي مع قضايا المجتمع وإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة لها، بمعنى أن يكون قطاعاً يحمل رؤية مجتمعية تنطلق من مبدأ ليس فقط تطوير القطاعات الخدمية للمواطنين بقدر ما هو تغيير للعقلية الإدارية للدولة ومؤسساتها التي تقدم الخدمات المختلفة للمواطن.

 

وقد بدأت وزارة الاتصالات عملها لتطوير القطاع منذ عام 1999 ، وكان من اهم محطات هذا التطوير: الخطة القومية للاتصالات عام 2000، واستراتيجية بناء مجتمع المعلومات عام 2003، واطلاق إستراتيجية تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات من أجل التصدير عام 2006، ثم اطلاق الإستراتيجية القومية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات عام 2007.

 

وتعد استراتيجية 2013-2017 من أهم المحطات في تاريخ تطور القطاع حيث تضع على عاتق هذا القطاع الحيوي والمتطور مسئوليات عديدة من حيث القدرة على تمكين القطاعات الأخرى لخدمة أولويات التقدم القومي والذي يتضمن الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئة. 

 

وقد تم وضع استراتيجية 2013- 2017 بحيث تستوعب المتغيرات السياسية والاقتصادية بمصر، بالإضافة إلى تطور قطاع الاتصالات دولياً وإقليمياً مما يؤثر بصورة مباشرة على خطط العمل المستقبلية، يضاف إلى ذلك أولويات التنمية المستدامة بمصر والانجازات والتحديات التي واجهت القطاع في العقد الماضي.

 

وتساند إستراتيجية 2013- 2017 التحول إلى الديمقراطية مع المساهمة في تطور قطاع الاتصالات على الصعيدين الاقليمي والدولي. وسوف يتم الانتهاء قريبا من وضع اللمسات الأخيرة للاستراتيجية لنشرها على الموقع الالكتروني للوزارة.

 

مصدر البيان: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات