جارى تحميل الموقع
28 الخميس , مارس, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

المتحف المصري الكبير يستقبل ١٣ قطعة آثرية ضخمة من المتحف المصري بالتحرير

 

استقبل المتحف المصري الكبير صباح أمس الإثنين١٣ قطعة آثرية ضخمة قادمة من المتحف المصري بالتحرير، وذلك ضمن أعمال نقل القطع الآثرية المقرر عرضها بالمتحف تمهيداً لافتتاحه.

 

صرح بذلك اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به. وأوضح الدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الآثرية بالمتحف المصري الكبير، أنه من بين القطع التي تم نقلها للمتحف تمثال مزدوج للآلهة آمون وموت وعمود من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني بالإضافة إلى تمثال من الحجر الجيري للمعبودة إيزيس تحمل طفلها حورس، ولوحة كبيرة من الحجر الجيري للملك أمنمحات الأول فضلاً عن عدد آخر من اللوحات الضخمة والمنقوشة.

 

وأضاف الدكتور/ الطيب عباس أنه تم توثيق كافة القطع الآثرية قبل عملية النقل وإعداد تقرير حالة مفصل عن كل قطعة، لافتاً إلى أنه من المقرر البدء في أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها على الفور وهو الأسلوب المتبع في كافة القطع التي يتم نقلها إلى المتحف.

 

ومن جانبه قال الدكتور عيسى زيدان المدير العام التنفيذي للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن عملية النقل التي تمت تعد من عمليات النقل الدقيقة والمعقدة التي شهدها المتحف في الآونة الأخيرة، وذلك نظراً لضخامة القطع المنقولة وخاصة التمثال المزدوج للآلهة آمون وموت والذي يبلغ ارتفاعه نحو ٤.١٥ متر وعرضه ١٨٦ سم وعمقه ١٦٩سم، الأمر الذي تطلب دراسة خط سير عملية النقل بدقة والطرق المارة بها قبل عملية النقل وذلك لإزالة وتلافي أية معوقات في الطريق نظراً لارتفاع التمثال.

 

هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذا التمثال كان مجمع على هيكل معدني في اواخر تسعينات القرن الماضي بواسطة البعثة الآثرية الألمانية برئاسة الدكتورة هوريج سورزيان وتم تجميعه وتثبيت القطع في أماكنها الصحيحة والإبقاء على الأجزاء المفقودة كما هى لكي يتم إضافتها حال العثور عليها فيما بعد دون الانتقاص من جمال التمثال.

 

مصدر الخبر: الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار

تاريخ الخبر : 1 مارس 2022