جارى تحميل الموقع
20 السبت , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

معرض للحرف التراثية بقصر المنيل تحت عنوان "تراثيات بلدنا "

 

نظم متحف قصر المنيل معرضاً مؤقتاً للحرف والفنون التراثية واليدوية وذلك إحتفالاً بالذكرى الـــ 145 لعيد ميلاد الأمير محمد علي توفيق.

وأوضح ولاء بدوي مدير عام قصر المنيل، أن المعرض يأتي في إطار تفعيل دور المتحف في المجتمع كمؤسسة آثرية وثقافية، حيث يعمل المعرض على إحياء الفنون التراثية من خلال عرض 25 حرفة يدوية و تراثية من أعمال بعض الفنانيين والمبدعين المصريين من مختلف المحافظات والمناطق التي تضم أشهر الحرف اليدوية والتراثية بمصر، ومنها اعمال النحاس المكفت والنجارة العربية، والزجاج المعشق والصدف العاج والارابييسك العربي، والخزف، والجلود والحلي النوبي وملابس فرعونية وخديوية وغيرها .



فتح المعرض أبوابه لاستقبال الجمهور مجاناً إعتباراً من ظهر امس الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر ٢٠٢٠.

جدير بالذكر أن القصر تم إنشاءه عام 1903 حيث أمر ببنائه الأمير محمد علي بجزيرة منيل الروضة بالقاهرة حيث يتضمن القصر ثلاث سرايات وهى سراي الإقامة والإستقبال والعرش، بالإضافة إلى المسجد والمتحف الخاص ومتحف الصيد وبرج الساعة.

 

ويعد قصر المنيل شاهد على فترة هامة من تاريخ مصر الحديث حيث ينفرد عن باقي متاحف القصور التاريخية بتصميمه المعماري الرائع، فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة وقد بني على طراز إسلامي مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية والمملوكية والعثمانية.

 

مصدر الخبر: الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار

تاريخ الخبر: 18 نوفمبر 2020