جارى تحميل الموقع
23 الثلاثاء , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

وزير السياحة والآثار يتابع اللمسات النهائية لنقل المومياوات الملكية

 

عقد يوم الأحد الموافق 22 / 12 / 2019 الدكتور/ خالد العناني وزير السياحة والآثار و اللواء/ خالد عبد العال محافظ القاهرة إجتماعاً لمتابعة الإجراءات اللازمة لعملية نقل المومياوات والتوابيت الملكية من مكان عرضها الحالي بالمتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط. وذلك بحضور السيدة/ غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة والعميد/ هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الهندسية والمشرف العام علي القاهرة التاريخية والدكتور/ مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار والشركة المنظمة لإخراج فاعلية نقل المومياوات، بالإضافة إلى عدد من قيادات الوزارة والمحافظة.

وخلال الإجتماع تم مناقشة الإجراءات التي تم إتخذها خلال الفترة الماضية إستعداداً وتمهيداً لعملية النقل وخاصة تلك المتعلقة برفع كفاءة الطرق والكباري والإنارة والمباني الموجودة علي خط سير عملية النقل من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة، وشكل وحجم العربات التي ستقوم بالنقل، بالإضافة إلى مناقشة الإحتياجات الفنية والتقنية التي يجب توفيرها خلال عملية النقل لإخراج الفاعلية بما يساهم  في الترويج للسياحة المصريةً. كما تم ايضا التأكيد علي التجهيزات النهائية لأعمال تطوير خط السير وخاصة المنطقة المحيطة بميدان التحرير نقطة بداية عملية النقل وتلك المحيطة بمتحف الحضارة نقطة النهاية وموقع إستقبال موكب المومياوات ومكان عرضها الدائم.

 

 

كما استعرضت الشركة المنظمة لإخراج الفاعلية العديد من الأفكار والمقترحات لإخراج هذا الحدث العالمي بشكل يليق بعظمة الأجداد وعراقة الحضارة المصرية المتفردة في موكب مهيب خلال الشهور القليله المقبلة، وكذلك استعرضت صورًا لمقترحات الوحدات الفنيةً التي سيتم إستخدامها لتزين الشوارع والميادين الممتدة علي طول خط سير عملية النقل. ويذكر أن عدد المومياوات والتوابيت التي سيتم نقلها يبلغ 22 مومياء ملكية و17 تابوت ملكي ترجع إلى عصر الأسر الــــ 17، و 18، و 19، و20 من بينهم 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات.

 

مصدر الخبر : جريدة الجمهورية

تاريخ النشر: 23 ديسمبر 2019